Connect with us

اخبار السودان

الأمم المتحدة تعلن عن تفاؤلها بشأن هدنة إنسانية في الفاشر

نشرت

في


كتبت: سوسن محجوب

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن تفاؤله بشأن الهدنة الإنسانية في الفاشر شمالي دارفور التي عرضها خلال اتصاله أمس مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان.

وقال غوتيريش: “تلقيت رداً إيجابياً من الجنرال البرهان، وآمل أن يدرك الجانبان مدى أهمية تجنب الكارثة التي نشهدها في الفاشر”.

ونوه إلى أنه يجري اتصالات مع الأطراف المتحاربة في السودان بهدف تأمين هدنة إنسانية تُمكّن من معالجة الوضع المأساوي في مدينة الفاشر، بولاية شمال دارفور، غربي البلاد. وأوضح أن الاتصال بالجانبين يهدف بالأساس إلى تحقيق هذه الهدنة.

وأمس الجمعة، أعلن البرهان، موافقته على الهدنة التي اقترحها غوتيريش، وتتضمن وقف إطلاق نار لمدة أسبوع في الفاشر لتأمين إيصال المساعدات الإنسانية.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى الحادثة التي تعرضت لها قافلة مساعدات كبيرة تابعة لليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي للقصف قبل فترة، ونبه إلى أن سكان المنطقة “يتضورون جوعًا وهم في وضع صعب للغاية”.

وأكد غوتيريش، على ضرورة تأمين هدنة لتوزيع المساعدات، وأن يتم الاتفاق عليها مسبقاً بهدف “إعداد عملية توصيل ضخمة للمساعدات” في منطقة الفاشر.

وعقد مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، جلسة مشاورات، ناقش فيها الوضع في السودان، وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا مارثا بوبي: “إن الكثير من الأرواح فُقِدت، وألحقت الكثير من الصدمات النفسية”.

وأضافت: “أصبح خطر اندلاع حرب إقليمية هائلاً للغاية، بحيث لا يمكن السماح لهذا الصراع في السودان أن يستمر لفترة أطول، محذرةَ من أن هذا الصراع “عرّض حياة المدنيين لخطر جسيم”.

ودعت بوبي إلى اتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء معاناة الشعب السوداني، ونبهت إلى أنّ الظروف الأمنية لا تزال مزرية، وتتميز بتغير خطوط المواجهة، والهجمات الجوية المتزايدة والعشوائية في كثير من الأحيان من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وقالت خلال حديثها في جلسة الأمن، إنّ الهجمات المستمرة على المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المستشفيات.



أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

سقوط ضحايا جراء استهداف محطة وقود في ربك – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

وفق ما أوضحت.

أفادت تقارير صحافية، الخميس، أنّ ميليشيا الدعم السريع، استهدفت بالمسيرات محطة وقود في مدينة ربك بولاية النيل الأبيض.

وبحسب التقارير، فإنّ الحادثة أسفرت عن سقوط وفيات وجرحى وسط المدنيين.

أكمل القراءة

اخبار السودان

مجلس السيادة يبحث معالجة الأوضاع الاقتصادية في البلاد

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

بحث مجلس السيادة، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في اجتماعه اليوم بالخرطوم، عدداً من القضايا الوطنية والملفات ذات الأولوية المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية والأمنية والخدمية بالبلاد.

واستعرض الاجتماع، أوضاع الخدمات الأساسية وجهود الدولة لمعالجة التحديات الاقتصادية، مع التركيز على الإجراءات الرامية إلى استقرار سعر صرف العملات الأجنبية والحد من انعكاساتها على الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وأكد المجلس، أهمية الإسراع في تنفيذ الترتيبات الأمنية واستكمال عمليات الدمج وفقاً للخطط الموضوعة.
كما تناول الاجتماع، مسار الحوار السوداني – السوداني، حيث جدد المجلس دعمه لكل المبادرات الوطنية الهادفة إلى تحقيق التوافق بين السودانيين وصولاً إلى رؤية وطنية مشتركة تخدم مصالح البلاد.

واطمأن المجلس على سير العمليات العسكرية والأوضاع الأمنية بمختلف المحاور، مشيداً بالجهود التي تبذلها القوات النظامية في حماية الوطن والمواطنين.
ودعا مجلس السيادة، المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات والحملات الإعلامية المُضلِّلة التي تستهدف بث الذعر والبلبلة وسط الرأي العام، مؤكداً أهمية الاعتماد على المصادر الرسمية في تلقي المعلومات ومتابعة المُستجدّات.

أكمل القراءة

اخبار السودان

الشرطة تقود حملة أمنية كبرى بمنطقة سوق ليبيا ببورتسودان وتقضي على نشاط عصابات المخدرات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

بورتسودان – السوداني

أعلنت شرطة ولاية البحر الأحمر، مواصلة جهودها المكثفة في مكافحة المخدرات وتجفيف منابعها، حيث نفذت قوة مشتركة، مساء اليوم، حملة أمنية واسعة بمنطقة سوق ليبيا بمشاركة كافة الوحدات النظامية بالولاية، بقيادة مدير إدارة مكافحة المخدرات بالولاية.
وقالت الشرطة، إنها استهدفت معاقل لعناصر متفلتة تنشط في ترويج وبيع المخدرات، وتتعمد ارتداء أزياء القوات النظامية والقوات المساندة لتضليل العدالة وتنفيذ أنشطتها الإجرامية.

وضمت القوة المشاركة (20) ضابطاً و(239) من ضباط الصف والجنود مدعومة بعدد (39) مركبة، وذلك في إطار تنفيذ خطة مُحكمة لمحاربة ظاهرة ترويج المخدرات وبسط الأمن وفرض هيبة الدولة.

واستهدفت الحملة، منطقة سوق ليبيا، حيث واجهت القوة مقاومة شرسة من قبل مروجى المخدرات، مما أدى إلى تبادل لإطلاق النار، أسفر عن وفاة أحد المروجين وإصابة اثنين آخرين بإصابات طفيفة.

وتمكنت القوات من السيطرة الكاملة على المنطقة وتمشيطها بصورة دقيقة، وأسفرت الحملة عن القبض على (15) متهماً وضبط (4) درّاجات نارية (مواتر).

كما تم فتح بلاغات في مواجهة (4) متهمين تحت المادة (20أ) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية، فيما تم فتح بلاغات جنائية في مواجهة (10) متهمين تحت المواد (69/113/20/13) ق ج بالقسم الأوسط.

وعقب ذلك، واصلت القوة عمليات التمشيط بمنطقة الكسارة للتأكد من خلوها من مروجي المخدرات والعناصر الإجرامية، حيث حققت الحملة أهدافها المرسومة في بسط الأمن وتعزيز الطمأنينة العامة وفرض هيبة الدولة.

وأكدت شرطة ولاية البحر الأحمر، أن الأوضاع هادئة ومستقرة، ولم تسجل أية خسائر في صفوف القوة المشاركة أو الآليات، مشيدةً بالجهود الكبيرة التي بذلتها القوات المشتركة في إنجاح الحملة.

كما أعلنت لجنة أمن الولاية أنها ستتعامل بكل حسم وقوة وبأقصى درجات الردع مع أي مظهر من مظاهر التفلت الأمني أو الأنشطة الإجرامية التى تروع المواطنين الأبرياء وأنها لن تتهاون مع محاولات شق الصف أو إثارة النعرات لتمزيق النسيج المجتمعي المتماسك بالولاية. وتؤكد أن السلم الاجتماعي خط أحمر ولن تسمح بأية ممارسات تهدد الأمن القومى والتعايش السلمي.

أكمل القراءة

ترنديج