Connect with us

اخبار السودان

شبكة أطباء السودان: ارتفاع عدد قتلى الكوادر الطبية إلى 235 عقب مقتل طبيب مختبرات بمُسيرة للدعم السريع بكوستي

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

ارتفع عدد القتلى من الكوادر الطبية إلى 235، عقب مقتل طبيب مختبرات الطبية عادل موسى التجاني – الدفعة 22 جامعة الإمام المهدي، الذي قُتل صبيحة أمس الثلاثاء إثر قصف متعمد بطائرة مسيّرة تابعة للدعم السريع استهدفت مرافق مدنية بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض في استمرار للهجمات التي تطال المناطق المدنية دون تمييز، وتفاقم من معاناة المواطنين.
وأشارت الشبكة إلى أن الكوادر الطبية تعد من أكثر الفئات تضرراً من هذه الحرب، حيث أُصيب 511 من العاملين في القطاع الصحي فيما لا يزال 84 من الكوادر الطبية رهن الاعتقال 20 منهم في سجون الفاشر، بينهم 4 طبيبات فيما يقبع 64 بسجون نيالا في انتهاكات متواصلة تعكس حجم المخاطر التي يواجهها العاملون في المجال الصحي أثناء أداء واجبهم الإنساني.
وأكدت الشبكة أن استهداف الكوادر الطبية يمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية والإنسانية، ويقوض بشكل مباشر قدرة النظام الصحي على الاستجابة لاحتياجات المدنيين.
ودعت الشبكة، المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات فاعلة لوقف استهداف المدنيين والكوادر الطبية وضمان حمايتهم، كما تدعو منظمة الصحة العالمية والمنظمات العاملة في المجال للضغط لإطلاق سراح الأطباء القابعين في سجني الفاشر ونيالا منذ شهور في ظل أوضاع إنسانية بالغة السوء وانتشار للوبائيات وأمراض الجوع.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

تدابير تنفيذية لإخلاء العاصمة من كافة المظاهر العسكرية

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

اعتمدت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم في اجتماعها الدوري اليوم برئاسة والي الخرطوم، أحمد عثمان حمزة، جملة من الآليات والتدابير التنفيذية الرامية إلى إنفاذ موجهات مجلس الأمن والدفاع الخاصة بإخلاء العاصمة من كافة المظاهر العسكرية، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار وترسيخ هيبة الدولة وسيادة القانون بالولاية.
وشدّدت اللجنة على ضرورة وضع آلية مُحكمة لمتابعة تنفيذ قرارات الاجتماعات المشتركة بين لجنة أمن الولاية ولجان أمن المحليات الخاصة بتعزيز الحالة الأمنية ومحاربة الظواهر السالبة، وذلك من خلال رفع درجات التنسيق بين الأجهزة النظامية والأمنية وتكثيف الانتشار الأمني في المواقع الحيوية والأسواق والمرافق الخدمية، إلى جانب مُواصلة الحملات الأمنية الراتبة التي تستهدف مكافحة الجريمة والتصدي للمهددات الأمنية المختلفة.
واستعرض الاجتماع، التقرير الجنائي الدوري الخاص بولاية الخرطوم، حيث أشار التقرير إلى استقرار ملحوظ في الأحوال الجنائية وانخفاض معدل الجريمة.
وأشادت اللجنة بالنجاحات الكبيرة التي حقّقتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في إطار حملاتها المستمرة لمحاربة شبكات الترويج والإتجار بالمخدرات، حيث تمكنت من ضبط (١٦٧٠) قندول حشيش و(٣٨٧٥) حبة مخدرة.
كما اطلعت اللجنة على تقرير أداء الخلية الأمنية والعمليات النوعية التي نفذتها خلال الفترة الماضية والتي أسفرت عن ضبط (٥٨) متهماً، من بينهم عناصر متعاونة مع المليشيا المتمردة.
وأشاد الاجتماع بجهود مباحث التموين، حيث تمكنت من ضبط (١٢) شاحنة كانت تعمل في تهريب المواد التنموية، كما أشادت اللجنة بالجهود التي بذلتها دائرة أمن محلية أم درمان والتي أسفرت عن ضبط (٣) شاحنات أخرى.

أكمل القراءة

اخبار السودان

وزير المالية: الأوضاع الاقتصادية تحت السيطرة وسعر الصرف يوالي الانخفاض

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

قال وزير المالية ورئيس قطاع التنمية الاقتصادية بمجلس الوزراء، د. جبريل إبراهيم، إن الحكومة تتابع عن كثبٍ، تطورات سعر صرف العملة الوطنية، مشيراً إلى أن الأوضاع الاقتصادية بالبلاد تحت السيطرة.
وأوضح الوزير في تصريح صحفي عقب اجتماع القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء، اليوم، أن التدابير والإجراءات التي اتخذتها الدولة بالتنسيق مع بنك السودان المركزي بدأت تُؤتى ثمارها، حيث سجلت أسعار صرف العملات الأجنبية انخفاضاً ملحوظاً خلال اليومين الماضيين، متوقعاً استمرار هذا الانخفاض خلال الأيام المقبلة.
وأشار د. جبريل إلى أن الدولة تبذل جهوداً كبيرة لضبط الأسواق وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمعيشي، مؤكداً أن الإجراءات المتخذة ستنعكس إيجاباً على أسعار الوقود والسلع الاستراتيجية.
ودعا المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات أو القلق من احتمالات حدوث ارتفاعات أو تفلتات في الأسعار، مشدداً على أن الحكومة تواصل تنفيذ سياساتها الرامية إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين.

أكمل القراءة

اخبار السودان

السودان يحل في المرتبة العاشرة عالمياً في معدلات هرمون الذكورة (التستوستيرون)

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

متابعات — السوداني

حقق الرجال في السودان، المرتبة العاشرة عالمياً والثانية عربياً في تصنيف أعلى معدلات هرمون الذكورة (التستوستيرون) للعام 2026، وذلك وفقاً لأحدث تقرير صادر عن منصة ورلد بوبيليشن ريفيو (World Population Review) المتخصصة في الإحصاءات الدولية.

وبلغ متوسط معدل التستوستيرون لدى الذكور في السودان 588 نانوغرام/ديسيلتر (ng/dL)، بينما تصدرت أوزبكستان القائمة العالمية بمعدل بلغ 773 نانوغرام/ديسيلتر.

أكمل القراءة

ترنديج