لدى مخاطبته المواطنين والأعيان وقيادات المنطقة بالرتج بولاية البحر الأحمر،
قال رئيس مجلس السيادة السوداني، إنّ حكومته ستقوم بالتحقيق والتحريّ اللازم بشأن بعض المشاكل على الحدود بعد توارد أنباء حول حدوثها، داعيًا المواطنين إلى عدم التحرّك نحو الحدود لإثارة أيّ مشكلات.
وأكد البرهان أنّ هدفهم الأساسي في هذه المرحلة محاربة العدو، وتوحيد الصفّ الوطني لصدّ أيّ عدوانٍ خارجي وعدم السماح للمتربصين بالدخول لزرع الفتنة والتخريب.
وتعهّد البرهان، بحسم كافة أشكال التفلتات الأمنية وجمع السلام غير المقنّن ومحاسبة كل من يبتز المواطنين أو يهدد أمنهم، مؤكّدأ العمل بشكل عاجل على تنظيم الأسواق المحلية وتقنين قطاع التعدين في المنطقة لضمان الاستفادة القصوى من مواردها.
أعلن بنك السودان المركزي أن الشركات العاملة في مجال استيراد المنتجات البترولية، شرعت في استكمال متطلبات الضمانات العينية المنصوص عليها في المنشورات الصادرة عنه، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز كفاءة إدارة موارد النقد الأجنبي وتطوير الضوابط المنظمة لعمليات التجارة الخارجية.
وأوضح البنك في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن الشركات تقوم بإيداع الضمانات العينية البالغة (200 كيلوغرام من الذهب) لدى شركة مصفاة السودان للذهب المحدودة وفقاً للإجراءات المعتمدة، مشيراً إلى صدور شهادات إيداع لعدد من الشركات التي استوفت شرط الضمان، الأمر الذي جعلها مؤهلة لممارسة عمليات الاستيراد بحسب الضوابط المعتمدة.
وأكد البيان أن هذه الإجراءات تأتي في سياق تعزيز الرقابة على عمليات الاستيراد، ودعم كفاءة إدارة الموارد بالنقد الأجنبي، وتوفير قدر أكبر من الموثوقية والشفافية في العمليات المرتبطة بتمويل الواردات الاستراتيجية.
وأشار بنك السودان المركزي إلى أن التنسيق القائم بين المصارف والجهات الحكومية المختصة وشركة مصفاة السودان للذهب المحدودة، مما يسهم في تنفيذ هذه الإجراءات وفق الأطر التنظيمية المعتمدة، بما يدعم جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي.
وجدد البنك، التزامه بمتابعة تنفيذ السياسات والإجراءات المنظمة للتجارة الخارجية وتقييم آثارها بصورة دورية، بما يحقق أهداف السياسة النقدية ويحافظ على سلامة وكفاءة النظام المالي.
كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، عن مبادرة قطرية لدعم القطاع الصحي، تتضمن إجراء 2500 عملية عيون مجانية لمواطني الولاية، إلى جانب خطة لإجراء 100 ألف عملية عيون مجانية على مستوى السودان خلال خمس سنوات.
جاء ذلك خلال اجتماع عُقد اليوم مع مؤسسة البصر الخيرية ومستشفى حمد الدولي بدولة قطر لبحث سبل تعزيز خدمات العيون بالسودان، بحضور المدير الإقليمي لمؤسسة البصر الخيرية، الدكتور العاص أحمد كامل، ورئيس قسم العيون بمستشفى حمد الدولي، الدكتور عمر محمد القحطاني، واستشاري العيون بالرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة القطرية، والدكتور إسماعيل عبد الله الفضل، وممثل مؤسسة البصر بولاية الخرطوم، الدكتور أمير يوسف أبو قرون، واختصاصي العيون، البروفيسور محمد نور.
وأعرب وزير الصحة المكلف بالولاية الدكتور محمود البدري، عن شكره وتقديره لدولة قطر على دعمها المتواصل للسودان، لا سيما خلال الظروف الحالية، مثمناً الدور الكبير الذي ظلّت تضطلع به مؤسسة البصر الخيرية في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين. وأكد البدري أن الوزارة تمضي في إعادة بناء وتأهيل مستشفى العيون بالخرطوم، تمهيدًا لافتتاحه خلال الأسابيع المقبلة؛ ليعود إلى تقديم خدماته للمرضى، مرحباً بمبادرة تنفيذ الـ2500 عملية مجانية لصالح مواطني الولاية.
من جانبه، أكد الدكتور العاص أحمد كامل أن المشروع يمثل إضافة مهمة لخدمات العيون في السودان، مشيرًا إلى أن المبادرة تأتي في إطار دعم القطاع الصحي وتخفيف معاناة المرضى.
بدوره، أوضح الدكتور عمر القحطاني أن تنفيذ المبادرة سيبدأ في القريب العاجل، مبيناً أن البرنامج يستهدف إجراء 100 ألف عملية مجانية خلال خمس سنوات بالتعاون مع مؤسسة البصر الخيرية؛ دعمًا للأشقاء في السودان وتعزيزًا لخدمات الرعاية الصحية المتخصصة في مجال العيون.
في لفتة إنسانية تكافلية، استقبلت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بالولاية الشمالية، بالميناء البري بمدينة دنقلا، مجموعة من المُعدِّنين السودانيين المُبعدين من جمهورية مصر العربية.
تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لتوجيهات المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، محمد طاهر عمر، وبالتنسيق الكامل مع حكومة الولاية الشمالية، وتحت إشراف مباشر من والي الولاية، الفريق الركن عبد الرحمن عبد الحميد، وبمشاركة فاعلة من لجنتي الأمن والعودة الطوعية.
وتكفّلت الشركة السودانية للموارد المعدنية بكافة نفقات ترحيل المُعدِّنين المُبعدين إلى ذويهم ومناطقهم المختلفة داخل ولايات السودان. وشملت الرعاية المقدمة لهم، توفير الإعاشة الكاملة والوجبات الغذائية، وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والفحوصات الطبية اللازمة. وتوفير الخدمات الأساسية لضمان عودتهم إلى قراهم ومدنهم بصورة كريمة وآمنة.
وأكدت الشركة، أن هذه المبادرة تأتي في إطار المسؤولية الوطنية والمجتمعية للشركة، والتزامها المستمر بالوقوف إلى جانب المواطنين ودعم القضايا الإنسانية، لا سيما في ظل الظروف الاستثنائية الحرجة التي تمر بها البلاد.
شهد مراسم الاستقبال وزير الشباب والرياضة بالولاية الشمالية، د. عبد الرحمن أحمد فقيري، إلى جانب لفيف من القيادات التنفيذية والمجتمعية.
وفي كلمته خلال الاستقبال، أشاد الوزير فقيري بالدور الطليعي الذي تضطلع به الشركة السودانية للموارد المعدنية، مثمناً استجابتها السريعة ومبادرتها الإنسانية تجاه العائدين. وأكد أن ما قدمته الشركة يمثل نموذجاً وطنياً مشرفاً للتكافل والتعاون بين مؤسسات الدولة، ودليلاً راسخاً على استشعار الشركة لمهامها المجتمعية في الأوقات الصعبة.