رصد: السودان الحرة
أطلقت السلطات بولاية شمال دارفور اليوم سراح عدد (28) نزيلاً من سجن شالا الإتحادي من أصحاب الديون الشرعية والأحوال الشخصية (من كفالات وحالات الإعسار) وذلك في إطار تنفيذ برنامج شهر رمضان المعظم الذي تنفذه أمانة ديوان الزكاة بالولاية والذي تم تدشينه اليوم بالفاشر .
وأشاد رئيس المجلس الأعلى للرعاية والتنمية الإجتماعية ممثل والي شمال دارفور إبراهيم موسى حسن بالجهود المبذولة من الزكاة لتقديم الخدمات لكل الشرائح، مشيرا الى ان إطلاق سراح النزلاء مع قدوم الشهر المبارك من شأنه إدخال الفرحة والسرور في نفوس الأسر بجانب المساهمة في دفع عجلة الإنتاج.
من جهته هنأ أمين ديوان الزكاة بالولاية أبوه عبد الرحمن محمد الخولاني النزلاء بمناسبة شهر رمضان وإطلاق سراحههم.
وقال أن الديوان درج سنويآ على إطلاق سراح النزلاء الغارمين وأصحاب الديون الشرعية إحياءآ لشعيرة الزكاة مبينا ان الديوان خصص مبلغ (40) مليون جنيهآ لإطلاق سراح (100) نزيلاً من الغارمين، حيث تم اليوم إطلاق سراح (28) نزيلاً بمبلغ (4) مليون و(500) ألف جنيه، مضيفا ان هناك المزيد من الدراسات والمراجعة لتكملة العدد المتبقي.
فيما طالب ممثل رئيس الجهاز القضائي بالولاية مولانا دكتور أحمد عثمان حسين الزكاة بضرورة أن يشمل برنامج شهر رمضان جميع نزلاء السجون المحكومين وأسرهم. ودعا نزلاء السجن إلى ضرورة الإستفادة القصوى من فترة السجن في تغيير مسيرة حياتهم . مثمنآ الدور الرائد للزكاة في كافة المجالات .
ودعا مدير الإدارة العامة للسجون بالولاية العقيد عبد القادر محمد بريمة إلى ضرورة الإهتمام بالنزلاء . وعبر عن شكره وتقديره لحكومة الولاية وللزكاة لدعمهما للسجن.
في ذات السياق دشن ممثل والي شمال دارفور وأمين ديوان الزكاة بمسجد حي التجانية برنامج رمضان لمحلية الفاشر والذي إستهدف عدد (3845) مستفيد بتكلفة تبلغ (64) مليون جنيه. كما تم تدشين برنامج دعم النازحين بمعسكر السلام للنازحين والذي إستهدف عدد (1000) أسرة بمعسكرات السلام وأبوشوك وزمزم بواقع (15) ألف جنيه.
إلي ذلك أوضح مدير مكتب زكاة محلية الفاشر مصطفي أحمد محمد سراج ان الزكاة لوحدها لا تستطيع تقديم المساعدات للفقراء والمساكين بجميع مناطق المحلية نظراً لإرتفاع نسبة معدلات الفقر الأمر الذي قال انه يوجب على المنظمات والخيرين تقديم المساعدات للأسر الفقيرة حتى تتمكن من مقابلة متطلبات شهر رمضان المعظم.
وقال أن البرنامج إستهدف عدد (3845) مستفيد بتكلفة تبلغ (64) مليون جنيه. وأضاف أن البرنامج يحتوي على عدة محاور تشمل كيس الصائم لعدد (3771) مستفيد ونفرة الخلاوي وتستهدف تقديم الدعم العيني والنقدي لعدد (59) خلوة نموذجية بجميع مناطق المحلية.
فيما أوضح مدير إدارة العلاج الموحد وشؤون النازحين بالزكاة الزبير إبراهيم الزبير أن برنامج شهر رمضان قد إستهدف عدد (1000) أسرة بمعسكرات السلام وأبوشوك والنازحين بتكلفة بلغت (15) مليون جنيه بواقع (15) ألف جنيه للأسرة الواحدة.
بدوره أشاد مدير معسكر أبوشوك أحمد إسماعيل أبكر ممثل مديرو المعسكرات بدعم الزكاة لمعسكرات النازحين. وأشار إلي حجم المعاناة التي يواجهها النازحون بالمعسكرات. وطالب وزارة الشؤون الإجتماعية بضرورة تخصيص باحثين إجتماعيين لمساعدة إدارات المعسكرات في إجراء الدراسات لمعرفة حجم الفقر حتى يتم توفير المعلومات للجهات المعنية لتلقي الدعم.
اخبار السودان
ماذا يحدث في سجن شالا؟
نشرت
منذ 4 سنواتفي
بواسطه
اخبار السودان
تابع ايضا
اخبار السودان
الفريق أول البرهان يتفقد منطقة (الرتج) ويتعهّد بفرض سيادة القانون وحماية المواطنين.. ويعلق على حادثة السودانيين الأخيرة على الحدود
نشرت
منذ 20 دقيقةفي
يونيو 23, 2026بواسطه
اخبار السودان
أخبار | السودان الحرة
الرتج / السوداني
وصل رئيس مجلس السيادة، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إلى منطقة (الرتج) الواقعة على الحدود السودانية المصرية، حيث التقى بجمع من المواطنين والأعيان وقيادات المنطقة.
وفي خطاب وجّهـه للحضور، أكد الفريق أول البرهان على قيم التعايش السلمي والاستقرار التي تشهدها ولايات شرق وشمال السودان وخصوصاً بين قبيلتي الرشايدة والبشاريين؛ وأنهما متعايشان في ولايات كسلا والقضارف والبحر الأحمر من غير اي مشاكل، مشيراً إلى أن المواطنة هي الأساس الذي يجمع كافة أبناء الشعب السوداني في مختلف الولايات.
وشدد البرهان في حديثه على أن وجود القوات المسلحة في هذه المناطق يهدف إلى بسط الأمن والاستقرار وحماية المواطنين، وليس لإثارة النزاعات. وأصدر تحذيراً شديد اللهجة للمجموعات المسلحة غير القانونية، مؤكداً أن الدولة لن تتهاون مع أي مظاهر لحمل السلاح غير المصرح به، أو ابتزاز المواطنين، أو التعدي على ممتلكاتهم. وأضاف قائلاً: (أي شخص يحمل السلاح خارج إطار القانون أو يهدد أمن المواطنين سيتم التعامل معه بكل حسم عبر الأجهزة النظامية والقانونية، ويصادر سلاحه ويدخل الحراسة).
وفيما يتعلق بالأوضاع على الشريط الحدودي، دعا رئيس مجلس السيادة، المواطنين إلى ضرورة الالتزام باللوائح والأنظمة الإدارية والقانونية التي تنظم الحركات الحدودية، موجهاً بعدم تجاوز الحدود بطرق غير رسمية تجنباً للمشكلات الأمنية والدبلوماسية.
كما تطرق البرهان إلى الأنباء المتداولة بشأن تعرض بعض المواطنين السودانيين لمضايقات أو اعتداءات في المناطق الحدودية، مؤكداً أن الدولة تتابع هذه التقارير باهتمام بالغ، وتقوم بالتحقق والتحري في كافة الحوادث لضمان حفظ حقوق وسلامة المواطن السوداني أينما كان، مشدداً على أن الحكومة مسؤولة مسؤولية كاملة عن رعاية مواطنيها وحمايتهم.
اخبار السودان
رئيس مجلس السيادة يلتقي أعيان قبيلة البشاريين لحسم أزمة سوق الرشايدة
نشرت
منذ 5 ساعاتفي
يونيو 23, 2026بواسطه
اخبار السودانأخبار | السودان الحرة
مشوشنايا — السوداني
في إطار جهود الدولة لفرض هيبة القانون وتعزيز السلم المجتمعي، قام رئيس مجلس السيادة، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بزيارة تفقدية لمنطقة مشوشنايا، حيث التقى بقيادات قبيلة البشاريين، وذلك لبحث الأوضاع الأمنية ومناقشة القضية المتعلقة بسوق الرشايدة الواقع في نطاق المنطقة.
وخلال مخاطبته اللقاء الجماهيري، أشاد الفريق أول البرهان بالدور التاريخي والمسؤول للإدارة الأهلية بالمنطقة، واصفاً إيّـاها بأنها من أكثر الإدارات الأهلية انضباطاً في البلاد. كما ثمّـن قيم مجتمع البشاريين الذي تميّـز عبر التاريخ بالمسؤولية، والكرم، والتعايش السلمي، معترفاً بوجود تقصير من جانب الدولة في الفترات السابقة تجاه الاستغلال الأمثل لموارد المنطقة وتوظيفها لخدمة المجتمعات المحلية.
وفيما يخص قضية سوق الرشايدة، أكد القائد العام أن الدولة لن تفرض حلولاً قسرية، بل ستعمل على صياغة توافق يضمن حقوق الجميع، مبيناً الخطوط العريضة للحل والتي تشمل، فرض هيبة الدولة من خلال تنظيم السوق بشكل رسمي تحت إشراف الأجهزة الحكومية المعنية وتطبيق القوانين الضريبية والمالية عليه أُسوةً بأسواق البلاد الأخرى. والجلوس مع كافة الأطراف (البشاريين والرشايدة) للوصول إلى تسوية تُرضي المجتمع المحلي وأصحاب الأرض وتمنع انتقال الصراعات بين القبائل. بالإضافة إلى مكافحة الأنشطة غير القانونية.
وشدد البرهان، على أن الوضع الحالي للسوق يشهد تجاوزات خطيرة تتمثل في تهريب الوقود، السلاح، والمخدرات، وهي ظواهر سيتم التعامل معها بحسم عبر بسط الأمن.
وأعلن البرهان عن توجيهات مباشرة لقيادة الجيش بالبحر الأحمر؛ بفرض المراقبة اللصيقة ومنع المظاهر المسلحة نهائياً، قائلاً: “وجّهنا قيادة الجيش والمنطقة بمنع أي فرد من حمل السلاح في الخلا، وحظر حركة السيارات التي لا تحمل لوحات قانونية”.
وأضاف رئيس مجلس السيادة أنّ القوات المسلحة ستبقى مرابطة في المنطقة لضمان عدم حدوث أي تصعيد، وأن حل الأزمة سيتم بشكل جذري ومستدام عبر لجان مشتركة تضم الوالي وقادة المنطقة العسكرية والإدارة الأهلية، للوصول بصيغة تضمن تبادل المنافع والاستقرار الشامل بالمنطقة.
اخبار السودان
القوات المسلحة المصرية تعلن مهاجمة البؤر الإجرامية بالمنطقة الجنوبية وضبط 223 متهماً ومصادرة معدات تنقيب وأسلحة
نشرت
منذ 10 ساعاتفي
يونيو 23, 2026بواسطه
اخبار السودان
أخبار | السودان الحرة
القاهرة — السوداني
أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، عن تنفيذ حملة مكبرة بقطاع المنطقة الجنوبية العسكرية، استهدفت عدداً من البؤر الإجرامية التي تستغلها الشبكات والتنظيمات الخارجة عن القانون لممارسة أنشطة غير مشروعة تهدد الأمن القومي والاقتصادي المصري.
وأوضح أن هذه العملية في إطار المهام الاستراتيجية التي تضطلع بها القوات المسلحة لحماية الأمن القومي المصري، والحفاظ على المقدرات والمكتسبات الاقتصادية للوطن.
وقال إن الحملة جاءت بتنسيق مشترك بين القوات المسلحة وعناصر وزارة الداخلية، مستهدفةً بؤراً تنشط في مجالات (الإتجار بالمواد المخدرة والسلاح، والتنقيب غير المشروع عن الذهب، وتسهيل الهجرة غير الشرعية)، وهي الأنشطة التي تمثل تهديداً مباشراً للاستقرار.
وقد أسفرت أعمال المداهمات الميدانية عن ضبط 223 فرداً من المتورطين في تلك الأنشطة، من بينهم (87) مصرياً و(136) أجنبياً.
كما تم التحفظ على (14) عربة من أنواع مختلفة، وأجهزة اتصال لاسلكية، ومبالغ مالية متنوعة بالجنيه المصري والعملات الأجنبية.
كما تم ضبط كميات من الأسلحة والذخائر غير المرخصة، ومصادرة أعداد كبيرة من المعدات والأجهزة المستخدمة في عمليات التنقيب العشوائي عن الثروات التعدينية. كذلك تم ضبط عدد من العناصر المتسللة التي لا تحمل مستندات إقامة رسمية داخل الدولة.
وأكد المتحدث العسكري أنه تمت إحالة جميع الأشخاص والمضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم، مع الالتزام التام بالمواثيق الدولية ومعايير القانون الدولي الإنساني.
وأضاف المتحدث العسكري: “شهدت الساعات الأولى لانطلاق الحملة إقدام عدد من المتسللين بطرق غير شرعية إلى الأراضي المصرية على تسليم أنفسهم للنقاط والتمركزات الأمنية؛ حيث جرى ترحيلهم إلى بلادهم فوراً مع مراعاة وتوفير كافة احتياجاتهم الإنسانية اللازمة”.
وشدد البيان على أن قوات إنفاذ القانون واصلت، وتواصل، مهامها الميدانية المكثفة لتطهير البؤر الإجرامية وملاحقة العناصر الخارجة عن القانون، ضمن رؤية مستدامة لتأمين حدود الدولة وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار.
وأضاف: “الدولة المصرية تحتفظ بكافة الخيارات المتاحة للتعامل مع كافة التهديدات، وهي تمتلك القدرة الكاملة والجاهزية التامة لحماية أراضيها ومقدرات شعبها في ظل كافة الظروف”.

الفريق أول البرهان يتفقد منطقة (الرتج) ويتعهّد بفرض سيادة القانون وحماية المواطنين.. ويعلق على حادثة السودانيين الأخيرة على الحدود
رئيس مجلس السيادة يلتقي أعيان قبيلة البشاريين لحسم أزمة سوق الرشايدة

القوات المسلحة المصرية تعلن مهاجمة البؤر الإجرامية بالمنطقة الجنوبية وضبط 223 متهماً ومصادرة معدات تنقيب وأسلحة
ترنديج
اخبار السودانمنذ 6 أيامغسان علي عثمان يوقّع ويدشّن «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة» بالقاهرة
- اخبار السودانمنذ 6 أيام
توجيهات عاجلة لكافة القوات الأمنية لحسم تفلتات الرتج بالبحر الأحمر
اخبار السودانمنذ 6 أياممجلس السيادة السوداني يبحث ملف الضائقة المعيشية ويبعث برسالة مهمة للمواطنين
- اخبار السودانمنذ أسبوع واحد
عمليات نبش ودفن رفات الحرب تتواصل بالخرطوم
- اخبار السودانمنذ 7 أيام
انشقاق فارس النور.. خطوة مهمة . – السودان الحرة
- اخبار السودانمنذ 4 أيام
نهر النيل تشرع في تأسيس محفظتين للوقود والسلع الاستراتيجية
اخبار السودانمنذ أسبوع واحدتنظيماً لعمليات الاستيراد.. بنك السودان يشترط إيداع 200 كيلوجرام من الذهب لمنح رخص استيراد الوقود
اخبار السودانمنذ أسبوع واحدبنك السودان المركزي يصدر قرارًا بشأن استيراد الوقود – السودان الحرة










