Connect with us

اخبار السودان

وزير المالية يبحث مع رئيس البنك الأفريقي للتنمية دعم جهود إعادة الإعمار وتعزيز القطاع الزراعي

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

التقى وزير المالية د. جبريل إبراهيم، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك، المنعقدة حالياً بمدينة برازافيل بجمهورية الكونغو، برئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية د. سيدي ولد التاه، وجرى اللقاء بحضور السفير عثمان حسين، سفير السودان لدى الكونغو كينشاسا، وأليكس موبيرو، المدير الإقليمي العام للبنك الأفريقي للتنمية لمنطقة شرق أفريقيا، إلى جانب عدد من الخبراء والفنيين.
وبحث الجانبان، مسار التعاون المشترك بين السودان والبنك الأفريقي للتنمية، في ظل العلاقات التاريخية التي تربط الطرفين، باعتبار السودان من الدول المؤسسة للبنك.
واستعرض الوزير، التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للحرب، وحجم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية والقطاعات الإنتاجية والخدمية، خاصةً قطاعات الكهرباء والتعليم والصحة ومياه الشرب، مؤكداً أهمية إسهام البنك في جهود إعادة البناء والإعمار ودعم التعافي الاقتصادي.
ودعا الوزير إلى مواصلة تكامل البنك للقطاع الزراعي عبر تيسير مدخلات الإنتاج لتقوية الموسم الزراعي الصيفي وتعزيز الأمن الغذائي.
من جانبه، أكد الدكتور سيدي ولد التاه، التزام مجموعة البنك الأفريقي للتنمية بمواصلة دعم السودان في المجالات الإنتاجية والخدمية، مشيراً إلى بحث سبل تدعيم القطاع الزراعي من الموارد المخصصة للسودان، والعمل على تسريع تنفيذ المشروعات القائمة، خاصة مشروع إنتاج القمح الذي يُنفّذ بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي (WFP).
وأوضح أن البنك خصص تمويلاً لعدد من المشروعات الجديدة، من بينها مشروع مياه بورتسودان، ومشروع طلمبات الري بالطاقة الشمسية لدعم القطاع الزراعي. كما شهدت الاجتماعات توقيع اتفاقية مشروع تعزيز صمود النظم الزراعية والغذائية بقيمة 83 مليون دولار أمريكي.
وقدم الوزير، الدعوة لرئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية لزيارة السودان في أقرب فرصة ممكنة، وقد رحب بالدعوة، وأكد حرصه على تلبية الزيارة، دعماً لمسيرة التعاون المشترك.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

وكيل وزارة الخارجية يبحث في موسكو تعزيز التعاون الاقتصادي وإعادة الإعمار مع الجانب الروسي

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

موسكو — السوداني

التقى السفير معاوية عثمان خالد، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، بمقر الوزارة في موسكو، بالسيد إيفان كوش، مدير عام التعاون الدولي بوزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية ورئيس الجانب الروسي في اللجنة الوزارية المشتركة.

تطرّق اللقاء إلى سبل دفع آفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، استناداً إلى مخرجات الدورة الثامنة للجنة المشتركة ـسبتمبر ٢٠٢٥م، والتي غطت قطاعات حيوية أبرزها: (الطاقة، البنية التحتية، الموانئ، المعادن، التحول الرقمي، والأمن السيبراني).

أكد السفير معاوية عثمان تطلع السودان لمشاركة فاعلة من الشركات الروسية في مرحلة إعادة الإعمار، معرباً عن أمله في انعقاد الدورة التاسعة للجنة بالخرطوم قريباً، ومشدداً على التزام الوزارة بتقديم الدعم السياسي لتنفيذ المشروعات المشتركة.

من جانبه، أشاد إيفان كوش بمستوى العلاقات الاقتصادية، مؤكداً استعداد موسكو لعقد الدورة المقبلة في الخرطوم، والعمل على رفع معدلات التبادل التجاري بما يخدم مصالح البلدين.

أكمل القراءة

اخبار السودان

سقوط ضحايا جراء استهداف محطة وقود في ربك – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

وفق ما أوضحت.

أفادت تقارير صحافية، الخميس، أنّ ميليشيا الدعم السريع، استهدفت بالمسيرات محطة وقود في مدينة ربك بولاية النيل الأبيض.

وبحسب التقارير، فإنّ الحادثة أسفرت عن سقوط وفيات وجرحى وسط المدنيين.

أكمل القراءة

اخبار السودان

مجلس السيادة يبحث معالجة الأوضاع الاقتصادية في البلاد

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

بحث مجلس السيادة، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في اجتماعه اليوم بالخرطوم، عدداً من القضايا الوطنية والملفات ذات الأولوية المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية والأمنية والخدمية بالبلاد.

واستعرض الاجتماع، أوضاع الخدمات الأساسية وجهود الدولة لمعالجة التحديات الاقتصادية، مع التركيز على الإجراءات الرامية إلى استقرار سعر صرف العملات الأجنبية والحد من انعكاساتها على الأوضاع المعيشية للمواطنين.

وأكد المجلس، أهمية الإسراع في تنفيذ الترتيبات الأمنية واستكمال عمليات الدمج وفقاً للخطط الموضوعة.
كما تناول الاجتماع، مسار الحوار السوداني – السوداني، حيث جدد المجلس دعمه لكل المبادرات الوطنية الهادفة إلى تحقيق التوافق بين السودانيين وصولاً إلى رؤية وطنية مشتركة تخدم مصالح البلاد.

واطمأن المجلس على سير العمليات العسكرية والأوضاع الأمنية بمختلف المحاور، مشيداً بالجهود التي تبذلها القوات النظامية في حماية الوطن والمواطنين.
ودعا مجلس السيادة، المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات والحملات الإعلامية المُضلِّلة التي تستهدف بث الذعر والبلبلة وسط الرأي العام، مؤكداً أهمية الاعتماد على المصادر الرسمية في تلقي المعلومات ومتابعة المُستجدّات.

أكمل القراءة

ترنديج