Connect with us

اخبار السودان

ارتفاع حالات الإصابة بمرض (الكلازار) بولاية القضارف

نشرت

في

ارتفاع حالات الإصابة بمرض (الكلازار) بولاية القضارف


الخُرطوم: اليسع أحمد

كشف عميد معهد الأمراض المستوطنة بولاية القضارف، د. ياسر فضل أبو بكر، عن تزايُد مُخيف في حالات الإصابة بمرض (الكلازار) وسط مواطني الولاية لتصل مجمل حالات الإصابة حتى آخر تقرير لوزارة الصحة الولائية إلى (2.995) حالة.

وقال د. ياسر في تصريح خاص لـ(السُّوداني)، إن أسباب تزايد الإصابة بالمرض تعود إلى توقُّف عملية مُكافحة الناقل (الذبابة الرملية) منذ 3 أعوام وعدم توفُّر أجهزة التشخيص السريع بمراكز العلاج ونُدرة الأدوية وانعدامها أحياناً، ونوّه إلى أن ولاية القضارف تمثل 80% من إجمالي حالات الإصابة بمرض (الكلازار) بالبلاد تليها ولايتا النيل الأزرق وسنار.

وكشف عن تغوُّل المرض وانتشاره داخل أحياء الولاية بدلاً من انحصاره في جنوب الولاية ومحلياتها الـ4 (القلابات الشرقية، القلابات الغربية، باسُندا وقَلع النحل)، ووصف المرض بأنه طفيلي قاتل، وأوضح أنه ينقسم إلى ثلاثة أنواع هي (جِلدي، حَشوي ومُخاطي)، وأكّد انعدام أدوية العلاج بالولاية وتسرُّبها من المُنظمات الدّاعمة وبيعها بالسُّوق السَّوداء بأسعار خرافية يصل سعر الحُقنة الواحدة إلى ما يُقارب المائة ألف جنيه.

وأوضح د. ياسر، عن تَوقُّف عمل المُنظمة المشرفة على علاج وتشخيص المرضى منظمة “أطباء بلا حدود السويسرية” منذ مايو 2020م مما فاقم الأزمة وانعكس بصورة مُباشرة على تشخيص وعلاج وتنويم المرضى بالمراكز التي تبلغ 13 مركزاً بالولاية. ورداً على سؤال (السُّوداني) عن آخر إحصائية لحالات الوفيات والتعافي لمرضى (الكلازار) بالولاية قال: “نعم توجد حالات وفاة وكذلك حالات تعافٍ، لكن لا توجد إحصائية نهائية للأرقام حتى الآن”.

وناشد د. ياسر، المركز ومنظمات المجتمع المدني بالتّدخُّل العاجل وتوفير كافة معينات المكافحة والعلاج لدرء المرض قبل انتشاره في بقية محليات الولاية.



أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

سفارة السودان في طرابلس تؤكد رغبة مواطنيها في العودة الطوعية ورفض التوطين في ليبيا

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

طرابلس — السوداني

أصدرت سفارة جمهورية السودان في العاصمة الليبية طرابلس، بياناً رسمياً أعربت فيه عن تقديرها البالغ لدولة ليبيا الشقيقة، شعباً وحكومةً، لاستضافتها المواطنين السودانيين الذين فروا إلى أراضيها جراء الانتهاكات وجرائم الحرب التي تمارسها ميليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة السودانية.

وأكدت السفارة على الرغبة الأكيدة للمهجرين السودانيين في العودة الطوعية إلى بلادهم، جازمةً بأن المواطنين السودانيين في ليبيا — بمن فيهم المسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين — لا يحملون أي رغبة في إعادة التوطين داخل ليبيا.

كما وجّهت السفارة، شكرها لحكومة الوحدة الوطنية الليبية على تعاونها المستمر في ملف العودة الطوعية، مشيرةً إلى إتمام المرحلة الأولى من البرنامج قبل عطلة عيد الأضحى المبارك والترتيب لإطلاق المرحلة الثانية قريباً، بالرغم من تمنّع بعض المنظمات الدولية ذات الاختصاص عن تقديم الدعم.

وأكدت جاهزية السودان التامة لاستقبال جميع العائدين طوعاً أو الصادرة بحقهم أحكام إبعاد من القضاء الليبي، لافتةً إلى أن برنامج العودة الطوعية يحظى بإشراف مباشر من مجلس الوزراء السوداني، وقد نجح بالفعل في تأمين عودة مئات الآلاف من النازحين.

أكمل القراءة

اخبار السودان

رسميًا.. تلفزيون السودان يبثّ ختام النخبة وافتتاح استاد الخرطوم – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

بحسب تعميم.

أعلن التلفزيون القومي السوداني، عن نقل فعاليات افتتاح استاد الخرطوم وختام دوري النخبة بين الهلال والمريخ.

وقال التلفزيون، إنّ المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي، تلقى اليوم خطابا رسميا من الأمين العام للاتحاد السوداني العام لكرة القدم مجدي شمس الدين، يتضمن طلبا بنقل فعليات افتتاح ملعب استاد الخرطوم، وختام الدوري الممتاز (بطولة النخبة) بين فريقي الهلال والمريخ يوم الأربعاء 10 يونيو 2026 بملعب استاد الخرطوم.

وقال مدير قطاع التلفزيون الوليد مصطفى إن الطواقم الهندسية والفنية أكملت استعداداتها لنقل هذا “العرس الكروي” الهام إرضاءً للقاعدة الرياضية داخل وخارج السودان، وتشجيعا لحركة العودة الطوعية التي تشهدها العاصمة القومية.

أكمل القراءة

اخبار السودان

أبوظبي.. يا سيدنا النبي! – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

قابلت في معرض الكتاب دارسًا عربيًا جادًا يبحث عن مجموعة من المراجع لنيل رسالة الدكتوراه في تأثير الشعر العربي على الشعر الإفريقي لدى الناطقين بالضاد. ويبدو أن العمامة قد أغرته بالاقتراب من (الزول)، واستفسر عن مراجع للشعر السوداني والنقد في هذا المنحى، وللأسف فإن الحرب وتداعياتها جعلت الأرفف في دور النشر السودانية خالية من القديم المفتخر والجديد المبتكر. أخذت عنوانه وقلت له سأعمل جاهدًا لأن أجمع لك مجموعة من هذه الأسفار من المكتبات الخاصة لبعض الأصدقاء.

تسامرنا على أقداح القهوة، وقال لي هامسًا: بصراحة ما هو المخبوء والمستتر في هذه الأزمة المتصاعدة بين الإمارات والسودان؟ قلت له إن أردت بحثًا مفصلًا ووافيًا فسأرسله لك على بريدك الإلكتروني، وإن أردت المختصر المفيد بعبارة ما قل ودل فخذ عني هذا الحرف صاحب النقاط الثلاث الذي يفصح عن سر الأزمة ويفضح المستور ويميط اللثام.

فتعجب الرجل منتظرًا بلهفة هذا الحرف السحري سيد النقاط الثلاث. قلت له: يا أخي باختصار، الإمارات التي كانت يمكن أن تنال كل ما تريده من السودان (بالأحسن) اعتلتها النفس الأمارة بالسوء، فقررت أن تناله (بالأخشن). ونحن نعلم علم اليقين من هم الذين يقفون وراء المؤامرة، وللأسف فإن أبوظبي والخرطوم ضحايا لذلك الكيد الصليبي الصهيوني القديم، وبيت القضيد أن الجميع كانوا من الخاسرين: السودان والإمارات والعرب والدين والمسلمون.

تلفت الرجل البريء يمنة ويسرى وقال في حزن وأسف وهو يودعني وقلبه يضج بكل الأوشاج والأواصروالصلات الحميدة والخبرات التي جمعت بين الشعبين: (الله غالب).

أكمل القراءة

ترنديج