Connect with us

اخبار السودان

الجبهة الثالثة تمازج: قواتنا خارج مدن السودان اعتباراً من الغد

نشرت

في

الجبهة الثالثة تمازج: قواتنا خارج مدن السودان اعتباراً من الغد


الخرطوم: السوداني

أعلنت الجبهة الثالثة تمازج (جلهاك)، عن خروج كافة قواتها من داخل مدن السودان اعتباراً من يوم غد تنفيذاً لقرار مجلس الأمن والدفاع رقم 3 المتعلق بالترتيبات الأمنية.
ووجه القائد العام لقوات الجبهة الثالثة تمازج بالإنابة، الفريق آدم حسين كاربينو، كافة القادة بالجبهة للالتزام بقرار القائد العام، بالخروج من كافة مدن السودان والتوجه فوراً إلى المعسكرات، مشيداً بالتزام كافة قواته ببند الترتيبات الأمنية وحفظ الأمن، لجهة أنه لم يسجل أي بلاغ أو اتهام بالإخلال بالنظام العام ضدهم.
وقال كاربينو، إن قواته قومية التكوين، وليست لديها أي أجندة خارجية أو مستشار أجنبي، وتتوزّع في سبع ولايات وتعمل مع المواطن ولمصلحة الوطن، وذكر أنه ليست لديهم قوات داخل المدن وإنما توجد حراسات فقط وهي منضبطة تماماً.
من جانبه، أكد أمين قطاع كردفان بالجبهة أحمد علي النشيو، جاهزية قواته لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية، لضمان وأمن سلامتهم، ودمجهم في الحياة العسكرية أو الحياة المجتمعية.
وأشار النشيو إلى أن قواته ستتحرك يوم غدٍ من الخرطوم إلى عدة وجهات تتمثل في شمال وجنوب كردفان، غرب دارفور، الدمازين والنيل الأبيض.
في وقت أشار فيه أمين شؤون الرئاسة بالجبهة الثالثة، آدم محمد آدم جلابي إلى عددٍ من الآليات للترتيبات الأمنية لخروج القوة من المدن إلى المعسكرات بعد تهيئتها خلال أسبوعين أو ثلاثة، وتتمثّل في آلية وقف إطلاق النار ولجنة مركزية للترتيب الإداري مع اللجنة المشتركة ولجنة فرعية فنية تتكون من عدد من الأعضاء وهي مُختصة بعملية فرز القوة ولجنة وقف إطلاق النار موزعة على الفرق وأخيراً لجنة الاستخبارات لمنع التفلتات الأمنية.
وفي ذات السياق، برّأ المستشار القانوني للجبهة مرتضى مختار، قواته من أي مسؤولية جنائية، مبيناً أنها منضبطة وملتزمة بقانون اتفاق السلام، مؤكدًا التزامهم بتنفيذ بند الترتيبات الأمنية الذي نصت عليه اتفاقية سلام جوبا.



أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

النائب العام تخاطب مجلس حقوق الإنسان بجنيف

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

وصلت إلى جنيف اليوم، مولانا انتصار أحمد عبد العال، النائب العام ورئيسة لجنة التحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني، وكان في استقبالها المندوب الدائم للسودان بجنيف السفير حسن حامد حسن، وأعضاء البعثة الدبلوماسية.
ومن المقرر أن تقدم رئيسة اللجنة، بياناً أمام مجلس حقوق الإنسان، تستعرض من خلاله ما قامت به اللجنة من إجراءات قانونية لتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا ومنع الإفلات من العقاب؛ بما يؤكد كفاءة ونزاهة ومقدرة الأجهزة العدلية والقضاء السوداني.
كما ستعقد اجتماعات تنويرية ثنائية مع كل من المفوض السامي لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس حقوق الإنسان، ورؤساء عدد من المنظمات الدولية ذات الصلة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

الأرصاد الجوي تحذر من خطورة عالية لنشاط الرياح بعدد من الولايات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذاراً برتقالياً يُحذر من نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة في الخرطوم، الجزيرة، نهر النيل، جنوب الولاية الشمالية وشمال ولاية شمال كردفان.
وذلك ابتداءً من يوم غد الاثنين الساعة 06:00 مساءً حتى صباح بعد غد الثلاثاء الساعة 10:00 صباحاً.
قد يتسبب الغبار في تدني الرؤية الأفقية القريبة والبعيدة.
وطالبت الهيئة، سائقي السيارات، القيادة بحذر مع تشغيل الأضواء الأمامية، والتوقف فوراً إذا لم يستطع الرؤية في مكان آمن خارج الطريق، والقيام بتغطية الأنف والفم بكمامة أو بمنديل مبلل بالماء.

أكمل القراءة

اخبار السودان

بنك السودان المركزي يصدر قرارًا بشأن استيراد الوقود – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

وفق ما أشار.

أصدر بنك السودان المركزي قراراً اشترط بموجبه على شركات استيراد الوقود إيداع 200 كيلوجرام من الذهب، في خطوة تهدف إلى ضبط التلاعب في عمليات الاستيراد وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي.

وقضى قرار بنك السودان المركزي باشتراط إيداع (200) كيلوجرام من الذهب عيار 21 كشرط أساسي لإصدار شهادة استخراج رخص استيراد المحروقات، وذلك في إطار سياسة جديدة تهدف إلى ضبط عمليات الاستيراد وضمان توفر موارد حقيقية تدعم الاقتصاد الوطني.

أكمل القراءة

ترنديج