Connect with us

اخبار السودان

انواء – رمضان محجوب – جديرون بالإهتمام

نشرت

في

انواء – رمضان محجوب – جديرون بالإهتمام


تنامي عدد المُشردين بالخرطوم بدأ يقلق المُجتمع، فهذا الوضع السالب لهذه الفئة (المغلوب على أمرها)، بالطبع له إفرازاته السالبة.

الشرطة رَصدت في الأعوام مَقتل العديد من المُواطنين على أيدي المُشردين، وحسب السوابق، فإنّ لهؤلاء المُشردين قُدرةً كَبيرةً على ارتكاب الجرائم، دُون وازعٍ أو تَردُّد، أو خوْفٍ من رقيبٍ.

حسب التقديرات، فإنّ عدد المُشردين في العاصمة وصل لنحو ستة آلاف مُعظمهم من الأطفال. ولا تقديرات رسمية للعدد الكلي في السودان، لكنّ دراسات غير رسمية أُعدت عام 2013 أشارت إلى أنّ عددهم هو 24 ألف مشرد.

ويبلغ عدد المُشردين بولاية الخرطوم 2,700 مشرد، بينما وصلت نسبة الفقر بالولاية إلى 26% حسب آخر إحصائية للولاية.

وذكرت دراسة أنّ أعلى مُستوى تعليمي لهؤلاء المُشردين مرحلة الأساس بعدد 1558 بنسبة 63%، فيما بلغ عدد العاملين منهم 1422 نسبة 58%، وأوضحت الدراسة أنّ مُعظم أُسرهم تعيش في الخرطوم بعدد 1507 بنسبة 61%، وكَشفت الدراسة حينها سَبب خُرُوج المُشردين إلى الشارع لظروف العمل بلغ عددهم 754 بنسبة 30% والظروف الاقتصادية بعدد 593 بنسبة 23%.

مما لا شك فيه أنّ ظاهرة التشرد تُعد واحدة من أهم المُشكلات الاجتماعية الآخذة في النمو والزيادة، ليس فقط بين بلدان العالم الثالث، وإنما أيضاً في بعض الدول الصناعية الكُبرى.

وهي ظاهرة أضحت تُؤرِّق المُجتمع كله، لما لها من عاداتٍ وسُلوكياتٍ خاطئةٍ قد تضر بالأمن القومي للبلاد.

والمُتابع لهذه الظاهرة يجدها قد بدأت كظاهرةٍ اجتماعيةٍ سالبةٍ في مطلع الثمانينيات في المُدن الكبرى، وخاصة ولاية الخرطوم، لكنها سُرعان ما تطوّرت وأصبحت لها جوانب تُشكِّل خطراً على مُستقبل الأطفال المُشردين وتطوّرت من ظاهرة لتصبح مشكلة تستدعي الانتباه وتستوجب العلاج.

ويُعرِّف أهل الاختصاص الطفل المشرد، بأنه هو كل أنثى أو ذكر دون سن الثامنة عشر من العمر، ويكون بلا مأوى أو غير قادر على تحديد مكان سكنه، أو الإرشاد إلى من يتولّى أمره، أو لا يستطيع إعطاء معلومات كافية عن نفسه. ويكون الطفل مُشرداً إذا كان يبيت في الطرقات، ومارقاً عن سُلطة أبويه، أو من يقوم برعايته، أو مُتسوِّلاً، أو يُمارس أعمالاً تتصل بالفسق وفساد الأخلاق.

وفي السنين الأخيرة انتشرت ظاهرة التشرد انتشاراً ملحوظاً، نتيجة للضغوط الاقتصادية والاجتماعية في السودان، والحروب الأهلية والنزوح المُتكرِّر في السودان، مِمّا ساعد على تفاقم الظاهرة، وأدى إلى بروز بعض الإفرازات الاقتصادية والصحية والأمنية.

سادتي لم يعد التشرد في السودان ظاهرة اجتماعية كما كان عليه في بداية السبعينيات، بل أصبح مشكلة اجتماعية لها إفرازاتها الاقتصادية والصحية والأمنية وأصبح أكثر تعقيداً.

ومشكلة الأطفال المشردين في السودان ضمن أكثر المشكلات الاجتماعية التي حُظيت بالدراسات والبحوث على المُستوى النظري، ولكنها في المُقابل أقل فقراً من حيث الرصد والمعلومات والإحصاءات الدقيقة.

إذن، الأمر يحتاج إلى وقفةٍ طويلةٍ من الدولة وأجهزتها للنظر بعين الاعتبار لهذه الشريحة التي قد يراها البعض ثغرة أمنية كبيرة في جدار المُجتمع السوداني، بيد أنّ الواقع أنّها شريحة قد وجد منتسبوها في وضع لم يكن بصنع أيديهم.

لذا، فإن الأمر يتطلب وضع العديد من المعالجات التي نتمنى أن تستهدف في المقام الأول التأهيل النفسي والاجتماعي لهذه الشريحة.

The post انواء – رمضان محجوب – جديرون بالإهتمام appeared first on السودان الحرة.


أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

93.4 % نسبة النجاح في الشهادة المتوسطة بالنيل الأبيض

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أعلنت وزارة التربية والتوجيه بولاية النيل الأبيض، بمدينة كوستي اليوم، نتيجة امتحانات الشهادة المتوسطة للعام 2026، بنسبة نجاح بلغت 93.4% ونسبة تحصيل 73.7%، وذلك من جملة أكثر من 31 ألف طالب وطالبة جلسوا للامتحانات، من بينهم عدد من الطلاب الوافدين إلى الولاية.
وأحرز خمسة طلاب، المركز الأول على مستوى الولاية الدرجة الكاملة بمجموع 280 درجة، وهم: الطالبة أم أهل مساعد النور من مدرسة المنار الجديدة الخاصة بنات بكوستي، والطالبة آمنة الباقر عبد الله محمد علي من مدرسة المنار الخاصة بنات بكوستي، والطالب عبد الباقي حلو عبد الله سليمان من مدرسة المنار الخاصة بنين بكوستي، والطالب عماد الدين محمد سيد أحمد من مدرسة كنانة العالمية بنين بكنانة، والطالبة وسام صلاح حسين من مدارس المنهل العذب الخاصة بنات بربك.
وعلى مستوى المدارس الحكومية، أحرز الطالب الياقوت الدسوقي من مدرسة ود حسونة المختلطة بمحلية الدويم المركز الأول بمجموع 277 درجة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

غسان علي عثمان يوقّع ويدشّن «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة» بالقاهرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

شهدت مكتبة ديوان بالقاهرة الجديدة ندوة فكرية وحفل توقيع للكاتب والباحث الأستاذ/ غسان علي عثمان حول كتابه الجديد «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة»، الصادر عن منشورات بوكتينو ضمن مشروعه الفكري في نقد التراث وتفكيك علاقة المعرفة بالسلطة في بنية العقل العربي. وجاءت الفعالية ضمن تعاون ثقافي بين مكتبة ديوان ومكتبة بوكتينو. وتُعد ديوان، التي انطلقت في القاهرة عام 2002، من أبرز المكتبات الثقافية المستقلة في مصر، وفضاءً معروفًا باستضافة الفعاليات الأدبية والفكرية.

أدار اللقاء الدكتور أحمد دهشان، رئيس تحرير مركز الدراسات العربية الأوراسية والباحث في التاريخ والعلاقات الدولية، حيث دار الحوار حول أسئلة العقل العربي وعلاقته بالتراث والمعرفة والسلطة، وحدود تأثير الذاكرة التاريخية في تشكيل الوعي المعاصر.

ويتناول الكتاب بنية العقل العربي من زاوية نقدية وسوسيولوجية، متتبعًا علاقة المعرفة بالسلطة، وكيف تتحول الأنساق المعرفية إلى أدوات لإنتاج الشرعية وتثبيت الهيمنة وإعادة تشكيل الوعي، من خلال تفكيك العلاقة بين التراث والمؤسسة واللغة والسلطة.

وخلال الندوة، شدّد عثمان على أن التعامل مع التراث لا ينبغي أن يقع بين تقديس مطلق أو إدانة كلية؛ فالتراث، في تصوره، مجال تاريخي ومعرفي مركّب، لا يُقرأ خارج شروط إنتاجه وصراعاته وسياقاته الاجتماعية والسياسية.

كما انتقد القراءات الأيديولوجية الجاهزة للتراث، سواء التي تبحث فيه عن شرعية ماضوية مكتملة، أو التي تتعامل معه بوصفه أصل كل تأخر وانسداد، مؤكدًا أن النقد الحقيقي لا يعني المحاكمة المسبقة، بل تفكيك بنى المعرفة والسلطة التي شكّلت وعينا العربي.

ويأتي الكتاب ضمن مشروع فكري أوسع يشتغل عليه غسان علي عثمان في نقد البنى المعرفية والاجتماعية المنتجة للوعي العربي، عبر مقاربة تجمع بين الفلسفة والسوسيولوجيا وتحليل الخطاب، وتتقاطع مع اشتغاله على قضايا النخبة والهوية والعنف الرمزي وتحولات الوعي السياسي والاجتماعي.

وشهدت الندوة حضورًا نوعيًا ونقاشًا ثريًا حول التراث والحداثة، وحدود القطيعة وإمكانات إعادة القراءة، فضلًا عن موقع محمد عابد الجابري في تاريخ التفكير العربي الحديث.

كما تخللت الفعالية توقيع عدد من مؤلفات غسان علي عثمان الصادرة عن منشورات بوكتينو، وفي مقدمتها كتاب التدشين «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة»، إلى جانب كتابي «محمد عابد الجابري: من الفلسفة إلى سيسيولوجيا الوعي» و«عنف النخبة- قراءة في جذور التكوين والامتياز».

أكمل القراءة

اخبار السودان

فتاة سودانية تنهي حياة صديقتها بزجاجة داخل مقهى في القاهرة بسبب خلاف على حساب المشروبات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

القاهرة — السوداني

شهدت منطقة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، واقعة مأساوية، حيث لقت فتاة سودانية الجنسية، مصرعها على يد صديقتها ومواطنتها، إثر مشادة كلامية عنيفة تطورت إلى مشاجرة دموية داخل أحد المقاهي (الكافيهات)، بسبب خلاف حول دفع فاتورة المشروبات.

وبدأت تفاصيل الواقعة إثر نشوب مشاجرة بين فتاتين داخل مقهى بدائرة قسم شرطة مدينة نصر، ووجود مصابة في حالة صحية حرجة. وانتقلت على الفور السلطات إلى موقع البلاغ لمعاينة الساحة والوقوف على ملابسات الحادث.

وكشفت التحريات الأولية أن الفتاتين كانتا تجلسان معاً في المقهى، ودار بينهما نقاش حاد تبادلتا فيه الاتهامات حول من يقوم بسداد الحساب، حيث تضمن الخلاف عبارات عتاب مثل: “أنا حاسبت لك قبل كده”، مما أشعل فتيل الأزمة وتطوّر الأمر سريعاً من ملاسنة كلامية إلى تشابك بالأيدي.
وفي لحظة غضب عارمة، قامت المتهمة بالاعتداء على صديقتها باستخدام زجاجة، مما أسفر عن إصابة المجني عليها بجروح بالغة ونزيف حاد. وعلى الفور، تم نقلها إلى المستشفى في حالة خطيرة لمحاولة إنقاذها، إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة فور وصولها متأثرة بالإصابات التي لحقت بها.

وضبطت الشرطة، الفتاة المتهمة وتم ترحيلها إلى قسم الشرطة، وبمواجهتها أقرت بنشوب المشاجرة جراء الخلاف المالي العابر.
تم تحرير محضر رسمي بالواقعة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وأُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق في ملابسات الواقعة وأمرت بنقل الجثمان إلى المشرحة لإعداد التقرير الطبي الوافي.

أكمل القراءة

ترنديج