Connect with us

اخبار السودان

تفاصيل إحباط تهريب عملة أجنبية ضبطت مخبأة وسط تمباك

نشرت

في


الخرطوم: رقية يونس
كشفت شرطة جمارك مطار الخرطوم أمس للمحكمة تفاصيل محاكمة متهم ضبط بحوزته كميات من العملات الأجنبية حاول تهريبها عبر إخفائها وسط كميات من (التمباك)عبر مطار الخرطوم الدولى.
وقال المبلغ ملازم أول شرطة يتبع لشرطة جمارك مطار الخرطوم، لمحكمة مكافحة الإرهاب (2) بجنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي محمد سر الختم عثمان، إنه وفي يوم الحادثة حضر المتهم لمطار الخرطوم في طريقه للمغادرة الى دولة الإمارات العربية المتحدة، منبهاً الى أنه فور وصول المتهم تم إخضاع مقتنياته التي يحملها للفحص عبر تمريرها على جهاز (الإكس ري) الذي اظهر وجود عملات أجنبية داخل الحقيبة، منبهاً المحكمة الى أنه على الفور استفسر المتهم عن وجود عملات أجنبية مخبأة داخل مقتنياته، الا أن المتهم أخبره حينها بأنه يحمل مبلغ (11.5) الف ريال سعودي وهو الحد المسموح بحمله قانوناً والمغادرة به للخارج، وأوضح المبلغ أنه بعدها تم اقتياد المتهم لمكتب الجمارك بمطار الخرطوم، وبإخضاع المقتنيات التي كان يحملها للتفتيش الدقيق تم ضبط (9.2) الف ريال سعودي داخل حقيبة سفره قام بتخبئتها وتوزيعها على (3) اكياس بداخلها تمباك، وذلك عبر لفها وادخالها في اكياس بلاستيكية، ومن ثم وضعها داخل الكيس الذي بداخله التمباك.
وكشف المبلغ للمحكمة عن حجز السلطات جميع المبالغ المضبوطة بحيازة المتهم بما فيها مبلغ الـ (11.5) الف ريال سعودي التي افصح عنها، مؤكداً أنه بعدها تم اقتياد المتهم لقسم الشرطة وتدوين اجراءات بلاغ في مواجهته ووضع المبالغ المضبوطات معروضات على ذمة الحادثة، موضحاً أن عملية القبض على المتهم تمت بواسطة سلطات شرطة الجمارك داخل صالة المغادرة قبل وصول المتهم لصالة السلامة والتوجه نحو الطائرة والمغادرة لدولة الإمارات، كاشفاً للمحكمة أن محل ضبط المتهم آخر صالة مخصصة للتفتيش بواسطة سلطات جمارك مطار الخرطوم، منوهاً بأن صالة السلامة مخصصة لتفتيش الأسلحة بأنواعها للتأكد من عدم حمل المسافر لأي من أنواع الأسلحة المختلفة.
ونفى المبلغ للمحكمة علمهم بوجود منشور صادر عن بنك السودان المركزي يسمح لأي مواطن بمغادرة البلاد بأية مبالغ مالية يحملها، مؤكداً للمحكمة أن سلطات جمارك مطار الخرطوم الدولى تتعامل مع المسافرين وفقاً لمنشور بنك السودان المركزي الذي اقر السماح للمسافرين للخارج بحمل مبلغ (3) آلاف دولار امريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى أو (50) جراماً من الذهب، مشدداً على أن أية عملات أو ذهب تزيد عن ذلك الحد تعتبرها إدارة جمارك المطار تهريباً وتتعامل معه وفقاً للقانون.
ومن جهتها حددت المحكمة جلسة أخرى خلال الشهر الجاري لاستجواب المتهم، وذلك عقب اكتفاء الاتهام بما قدمه من بينات أمامها على ذمة القضية.

المصدر من هنا


أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

أيها الرفاق من الذي اغتال شيبون؟ – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

هذه اللقطة اُلتقطت في أواخر الأربعينات من القرن الماضي تجمع بين الطالبين بمدرسة حنتوب الثانوية و يبدو فيها على اليمين محمد عبدالرحمن شيبون وفي اليسار صديقه صلاح أحمد إبراهيم، ويُعد شيبون وصلاح أحمد إبراهيم من أبرز شعراء حركة التحرر الوطني وأضافا لديوان الشعر السوداني الكثير من القصائد المعبرة الجياد.

وقد نالهما جلاد الحزب الشيوعي وآلته الجهنمية المتخصصة في ترصد المبدعين وأحرار الفكر ،وقد اتهمهما جهاز الحزب الفاشي بالتحريفية والخروج على تقاليد الحزب التنظيمية ،وهي حملات من الاغتيال الأدبي لا يحتملها إلا الفرسان وقد صمد لها صلاح أحمد إبراهيم صمود الجبال الراسيات ووقف كالسيف وحده مناضلاً ضد دكتاتورية الحزب وزبانية السكرتير العام وقد ناله من الأذى الكثير . وقد تساقط الزبانية الصغار واحداً تلو الآخر وبقي صلاح شعراً وأدباً ومواقفاً وكفاحاً ( فالرجل العظيم الواحد يُشكل أغلبية).

أما الرفيق الشاعر محمد عبدالرحمن شيبون فقد كانت المعركة ضدة قاسية وضارية والاغتيال الأدبي لاهب ومُحرق، لم يحتملها قلبه الرقيق ووجدانه الإنساني النبيل، فقد حُوصر في سمعته ووظيفته فاضطر للانزواء مُدرساً مغموراً بإحدى مدارس رفاعة الأهلية، ولم يسلم من المُلاحقة فقد مات (حنجرة الشعب) كما كان يُلقب منتحراً . وقد مَثلت هذه الحادثة الأليمة صدمة وسط المثقفين والشعراء والفنانين والأدباء في مختلف المدارس الفكرية والإبداعية فقد رثاه صديقه صلاح أحمد إبراهيم بالكثير من القصائد وعَلق دمه في عنق سكرتير الحزب الشيوعي عبدالخالق محجوب واتهمه بأنه كان يقف وراء تصفيته أدبياً في ديوانه الشهير ( غضبة الهبباي).

الغريب في تاريخ المبدعين اليساريين السودانيين أن الشاعر الشيوعي عبدالرحيم أبو ذكرى صاحب القصيدة الشهيرة ( أيها الراحل في الليل وحيداً ) التي غناها الراحل مصطفى سيد أحمد قد مات أيضاً منتحراً ،حيث ألقى بنفسه من الطابق الأخير من بناية سكنية بموسكو، وقد وثق لحياة الشاعر شيبون الكاتب والموثق والمؤرخ الدكتور عبدالله على إبراهيم في سِفر شهير بعنوان ( جمر الجسد وصندل الشعر).

أكمل القراءة

اخبار السودان

شرطة البحر الأحمر تشتبك مع شبكة لترويج المخدرات ببورتسودان ومقتل ٢ من المروجين أحدهما يتبع لحركة تحرير السودان

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

بورتسودان: السوداني

أعلنت شرطة ولاية البحر الأحمر، عن تمكنها من إحباط نشاط شبكة إجرامية متفلتة تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بمدينة بورتسودان، مؤكدة حسم المواجهة وبسط هيبة الدولة وسيادة القانون.

وقال مدير شرطة ولاية البحر الأحمر (مقرر لجنة أمن الولاية)، بأن العملية جاءت إثر معلومات استخباراتية مؤكدة للأجهزة المختصة، تفيد بوجود مجموعة من المتفلتين يرتدون زيّاً نظاميّاً، ويقومون بترويج المخدرات في سوق ليبيا بمدينة بورتسودان.
وعلى الفور، تم تشكيل قوة أمنية مشتركة ضمت إدارات (مكافحة المخدرات، الاحتياطي المركزي، الطوارئ والعمليات، مباحث الولاية والمباحث الفدرالية والخلية الأمنية).
وأوضح أنه فور وصول القوة ومداهمتها للموقع، بادرت المجموعة المتفلتة بإطلاق النار والمقاومة، مما أدى إلى وقوع اشتباك مسلح أسفر عن مقتل اثنين من أفراد المجموعة الإجرامية.

وكشفت الشرطة، عن إصابة اثنين من منسوبي إدارة مكافحة المخدرات؛ خضع أحدهما لعملية جراحية عاجلة وحالته الصحية مستقرة الآن، بينما تعرض الآخر لإصابة طفيفة، فيما تسبب الاشتباك في احتراق مركبة تابعة للإدارة من طراز (لاندكروزر).

وأظهرت التحريات الأولية بشأن القتيلين، أن أحدهما يتبع لحركة تحرير السودان، بينما عُثر بحوزة الآخر على أمر تحرك صادر من منطقة قائد الملتقى يحمل ختماً غير واضح المعالم. وتم نقل الجثمانين إلى مشرحة مستشفى بورتسودان لاستكمال الإجراءات القانونية.

في أعقاب الحادثة، عقدت لجنة أمن ولاية البحر الأحمر، اجتماعاً طارئاً أصدرت خلاله حزمة من القرارات الصارمة الرامية إلى ضبط المتفلتين، وتجفيف منابع الجريمة، وتعزيز الأمن والاستقرار في كافة أرجاء الولاية.

وفنّدت شرطة ولاية البحر الأحمر، الشائعات والمعلومات المغلوطة المتداولة على منصات التواصل الاجتماعي بشأن الحادثة، واصفة إياها بغير الدقيقة. وأهابت بالموطنين ووسائل الإعلام كافة ضرورة توخي الحذر، واستقاء الأخبار من مصادرها الرسمية والمعتمدة لدى الأجهزة الشرطية.

أكمل القراءة

اخبار السودان

وفاة 16 شخصاً إثر غرق قارب بمحلية الرهد أبودكنة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الأبيض: زهير هاشم

لقي 16 شخصاً حتفهم، من بينهم نساء وأطفال، في حادثة مأساوية إثر غرق قارب يقل مواطنين في (تردة) الرهد أبودكنة، وذلك أثناء رحلته المتجهة من قرية تندلتي الواقعة غرب الرهد إلى مدينة الرهد أبودكنة.

وأفادت مصادر أمنية مطلعة، بأن من بين الضحايا نازحين كانوا قد فروا في وقت سابق من منطقة البشمة بولاية جنوب كردفان بحثاً عن الأمان.

وعزت المعلومات الأولية الصادرة عن الجهات المحلية، أسباب الحادثة إلى الحمولة الزائدة التي أدت إلى اختلال توازن القارب وانقلابه وسط المياه. هذا وتواصل فرق الإنقاذ والأهالي جهودهم في موقع الحادث، وسط حالة من الحزن والصدمة التي خيمت على المنطقة.

أكمل القراءة

ترنديج