Connect with us

اخبار السودان

دقلو في موسكو .. ما وراء الزيارة

نشرت

في


تقرير: السودان الحرة
توجّه نائب رئيس مجلس السيادة، الفريق أول محمد حمدان دقلو، صباح الأربعاء إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة رسمية بدعوة من الحكومة الروسية يرافقه خلالها وزير المالية د.جبريل إبراهيم، ووزير الزراعة والغابات أبوبكر عمر البشرى ووزيرالطاقة والنفط محمد عبد الله محمود، ووزير المعادن محمد بشير عبد الله أبو نمو، ووكيل وزارة الخارجية المكلف السفير نادر يوسف الطيب، ورئيس اتحاد الغرف التجارية السيد نادر الهلالي . وكان في وداعه بمطار الخرطوم الأمين العام لمجلس السيادة، الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف. وتأتي زيارة السيد نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق، في إطار تبادل الرؤى والتباحث حول سُبل تطوير وتعزيز أوجه التعاون بين السودان وروسيا في مختلف المجالات، فضلاً عن التشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومن المقرر أن يُجري مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وعدداً من المسؤولين في روسيا.
وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور محمد سر الختم أن الزيارة إلى موسكو وفي هذا التوقيت من الأهمية بمكان وتسهم في تعزيز وتطوير العلاقات بين الخرطوم وموسكو وإحداث نقلة نوعية مطلوبة في التعاون المطلوب بين البلدين. وقال سر الختم أن الزيارة ومن خلال تكوين الوفد المرافق للنائب الأول سيكون التركيز فيها على الجوانب الإقتصادية ويتضح ذلك من أن معظم المرافقين من وزراء القطاع الإقتصادي وزراء المالية والنفط والزراعة والمعادن والزراعة. وأشار سر الختم إلى أن روسيا لديها قدرات كبيرة في كل هذه المجالات والإنفتاح معها وتطوير العلاقات سيشكل دفعة قوية للسودان. وقال إن الإقتصاد السوداني يعاني من تدهور مريع ودخول الإستثمار الروسي والتكنولوجيا في قطاعات الإنتاج المختلفة سيسهم في إنتشال البلاد من هذا التدهور.
بدوره أوضح الدكتور الطاهر محمد صالح أن العلاقات مع روسيا أفضل للسودان من التعويل على الوعود الغربية والسراب الذي لن يتحقق. وأكد أن العلاقات مع موسكو تشمل التعاون العسكري والإقتصادي وتعزيز قدرات السودان والإستثمار في الزراعة والمعادن والصناعة وستكون أكثر نفعاً وجدية. وأشار إلى أن التجربة الطويلة مع موسكو ومع الشرق عموماً أكثر نجاعة، لافتاً إلى أن الغرب لم يقدم شيئاً سوى الوعود والإبتزاز والتهديد بالعقوبات لأنهم يفرضون أجندتهم قبل مصالح الدول الشريكة. وأكد صالح أن روسيا دولة عظمى ويمكن أن تسهم بشكل واضح في تطوير القوات المسلحة ومنظومتها الدفاعية فضلاً عن الفوائد الإقتصادية المتوقعة. ودعا صالح الخرطوم أن ترمي بثقلها تجاه موسكو ولا تبالي بالتهديد الغربي الذي وصفه بأنه غير ذا جدوى. وقال إن رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان أيضاً أكد على ذلك في آخر حوار تلفزيوني معه.


أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

93.4 % نسبة النجاح في الشهادة المتوسطة بالنيل الأبيض

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أعلنت وزارة التربية والتوجيه بولاية النيل الأبيض، بمدينة كوستي اليوم، نتيجة امتحانات الشهادة المتوسطة للعام 2026، بنسبة نجاح بلغت 93.4% ونسبة تحصيل 73.7%، وذلك من جملة أكثر من 31 ألف طالب وطالبة جلسوا للامتحانات، من بينهم عدد من الطلاب الوافدين إلى الولاية.
وأحرز خمسة طلاب، المركز الأول على مستوى الولاية الدرجة الكاملة بمجموع 280 درجة، وهم: الطالبة أم أهل مساعد النور من مدرسة المنار الجديدة الخاصة بنات بكوستي، والطالبة آمنة الباقر عبد الله محمد علي من مدرسة المنار الخاصة بنات بكوستي، والطالب عبد الباقي حلو عبد الله سليمان من مدرسة المنار الخاصة بنين بكوستي، والطالب عماد الدين محمد سيد أحمد من مدرسة كنانة العالمية بنين بكنانة، والطالبة وسام صلاح حسين من مدارس المنهل العذب الخاصة بنات بربك.
وعلى مستوى المدارس الحكومية، أحرز الطالب الياقوت الدسوقي من مدرسة ود حسونة المختلطة بمحلية الدويم المركز الأول بمجموع 277 درجة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

غسان علي عثمان يوقّع ويدشّن «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة» بالقاهرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

شهدت مكتبة ديوان بالقاهرة الجديدة ندوة فكرية وحفل توقيع للكاتب والباحث الأستاذ/ غسان علي عثمان حول كتابه الجديد «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة»، الصادر عن منشورات بوكتينو ضمن مشروعه الفكري في نقد التراث وتفكيك علاقة المعرفة بالسلطة في بنية العقل العربي. وجاءت الفعالية ضمن تعاون ثقافي بين مكتبة ديوان ومكتبة بوكتينو. وتُعد ديوان، التي انطلقت في القاهرة عام 2002، من أبرز المكتبات الثقافية المستقلة في مصر، وفضاءً معروفًا باستضافة الفعاليات الأدبية والفكرية.

أدار اللقاء الدكتور أحمد دهشان، رئيس تحرير مركز الدراسات العربية الأوراسية والباحث في التاريخ والعلاقات الدولية، حيث دار الحوار حول أسئلة العقل العربي وعلاقته بالتراث والمعرفة والسلطة، وحدود تأثير الذاكرة التاريخية في تشكيل الوعي المعاصر.

ويتناول الكتاب بنية العقل العربي من زاوية نقدية وسوسيولوجية، متتبعًا علاقة المعرفة بالسلطة، وكيف تتحول الأنساق المعرفية إلى أدوات لإنتاج الشرعية وتثبيت الهيمنة وإعادة تشكيل الوعي، من خلال تفكيك العلاقة بين التراث والمؤسسة واللغة والسلطة.

وخلال الندوة، شدّد عثمان على أن التعامل مع التراث لا ينبغي أن يقع بين تقديس مطلق أو إدانة كلية؛ فالتراث، في تصوره، مجال تاريخي ومعرفي مركّب، لا يُقرأ خارج شروط إنتاجه وصراعاته وسياقاته الاجتماعية والسياسية.

كما انتقد القراءات الأيديولوجية الجاهزة للتراث، سواء التي تبحث فيه عن شرعية ماضوية مكتملة، أو التي تتعامل معه بوصفه أصل كل تأخر وانسداد، مؤكدًا أن النقد الحقيقي لا يعني المحاكمة المسبقة، بل تفكيك بنى المعرفة والسلطة التي شكّلت وعينا العربي.

ويأتي الكتاب ضمن مشروع فكري أوسع يشتغل عليه غسان علي عثمان في نقد البنى المعرفية والاجتماعية المنتجة للوعي العربي، عبر مقاربة تجمع بين الفلسفة والسوسيولوجيا وتحليل الخطاب، وتتقاطع مع اشتغاله على قضايا النخبة والهوية والعنف الرمزي وتحولات الوعي السياسي والاجتماعي.

وشهدت الندوة حضورًا نوعيًا ونقاشًا ثريًا حول التراث والحداثة، وحدود القطيعة وإمكانات إعادة القراءة، فضلًا عن موقع محمد عابد الجابري في تاريخ التفكير العربي الحديث.

كما تخللت الفعالية توقيع عدد من مؤلفات غسان علي عثمان الصادرة عن منشورات بوكتينو، وفي مقدمتها كتاب التدشين «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة»، إلى جانب كتابي «محمد عابد الجابري: من الفلسفة إلى سيسيولوجيا الوعي» و«عنف النخبة- قراءة في جذور التكوين والامتياز».

أكمل القراءة

اخبار السودان

فتاة سودانية تنهي حياة صديقتها بزجاجة داخل مقهى في القاهرة بسبب خلاف على حساب المشروبات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

القاهرة — السوداني

شهدت منطقة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، واقعة مأساوية، حيث لقت فتاة سودانية الجنسية، مصرعها على يد صديقتها ومواطنتها، إثر مشادة كلامية عنيفة تطورت إلى مشاجرة دموية داخل أحد المقاهي (الكافيهات)، بسبب خلاف حول دفع فاتورة المشروبات.

وبدأت تفاصيل الواقعة إثر نشوب مشاجرة بين فتاتين داخل مقهى بدائرة قسم شرطة مدينة نصر، ووجود مصابة في حالة صحية حرجة. وانتقلت على الفور السلطات إلى موقع البلاغ لمعاينة الساحة والوقوف على ملابسات الحادث.

وكشفت التحريات الأولية أن الفتاتين كانتا تجلسان معاً في المقهى، ودار بينهما نقاش حاد تبادلتا فيه الاتهامات حول من يقوم بسداد الحساب، حيث تضمن الخلاف عبارات عتاب مثل: “أنا حاسبت لك قبل كده”، مما أشعل فتيل الأزمة وتطوّر الأمر سريعاً من ملاسنة كلامية إلى تشابك بالأيدي.
وفي لحظة غضب عارمة، قامت المتهمة بالاعتداء على صديقتها باستخدام زجاجة، مما أسفر عن إصابة المجني عليها بجروح بالغة ونزيف حاد. وعلى الفور، تم نقلها إلى المستشفى في حالة خطيرة لمحاولة إنقاذها، إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة فور وصولها متأثرة بالإصابات التي لحقت بها.

وضبطت الشرطة، الفتاة المتهمة وتم ترحيلها إلى قسم الشرطة، وبمواجهتها أقرت بنشوب المشاجرة جراء الخلاف المالي العابر.
تم تحرير محضر رسمي بالواقعة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وأُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق في ملابسات الواقعة وأمرت بنقل الجثمان إلى المشرحة لإعداد التقرير الطبي الوافي.

أكمل القراءة

ترنديج