Connect with us

اخبار السودان

زيادة كبيرة في رسوم الخدمات العلاجية.. ووزارة الصّحة تُوضِّح الأسباب

نشرت

في

بمبلغ (115) مليار جنيه  مجلس أمناء الزكاة يجيز موازنة 2022


الخُرطوم: اليسع أحمد
كشف مُدير مُستشفى حاج المرضي مُحيي الدين بولاية الخرطوم (الأكاديمي سابقاً)، د. عمر الجزّار، عن زيادة مَهولة في رسوم الخدمات العلاجية تلقوها إلكترونياً عبر (سيستم الإيرادات) منذ أمس الأول الخميس، مما ينعكس سلباً على صحة المرضى بالمستشفيات.
وقال الجزّار في تصريح خاص لـ(السُّوداني)، إنّ الزيادات الجديدة لا تعني شيئاً مُقابل الخدمة التي تقدمها المستشفيات للمرضى في ظل ارتفاع نسبة التضخم وتدني قيمة الجنيه السوداني أمام المُستهلكات، وأوضح أنّ الحلول تكمن توسعة مظلة التأمين الصحي لتغطي جميع المواطنين بكافة ولايات البلاد حتى لا يتأثر المواطن من تلك الزيادات، وتابع الجزّار أنّ الدولة مُجبرة على توفير خدمة طبية مميزة مجانية لمواطنيها وأن التأمين الصحي حق مكفول لكل مواطن سُّوداني، وأشار إلى تساوي كل من المواطنين والأجانب في رسوم الخدمات العلاجية، ودعا جهات الاختصاص بضرورة توفير التأمين الصحي للمواطن وتميّيزه عن الأجنبي في العلاج، وناشد الدولة بمساعدة المواطنين في توفير بطاقات التأمين الصحي لأسرهم عبر لجان التغيير والخدمات وإلزام ديوان الزكاة باستخراج بطاقات للفقراء ودفع تكاليف خدماتهم العلاجية.
من جانبه، أوضح مُدير عام وزارة الصحة بولاية الخُرطوم د. محمود القائم لـ(السُّوداني) أن أسباب الزيادة تعود إلى توقُّف تقديم الخدمات بالمستشفيات الحكومية نسبةً لارتفاع أسعار المستهلكات مُقابل تدني أسعار الرسوم التي يدفعها المريض لتلقي الخدمة، وأكّد د. محمود، ثبات رسوم الخدمات العلاجية منذ العام (2018)م، مما انعكس سلباً وأدى لتردي الخدمات في المُستشفيات، وكشف عن انعقاد (5) اجتماعات مُطوّلة ضمت كلاً من وزارة الصحة بولاية الخُرطوم ووزير المالية ووالي ولاية الخُرطوم مع مُمثلين لجميع التخصصات الطبية بالبلاد لتقييم مُستهلكات واحتياجات القطاع الصحي قبل إجازتها بصورتها النهائية تفادياً لانهيار القطاع الصحي، ونوّه إلى أنّ والي الخُرطوم قُلّص نسبة (25)% من قيمة الزيادة الحالية، وقال إنّ الزيادة من غير نسب مئوية، فهي تختلف من خدمة لأخرى، وأشار إلى أنّ خدمة التأمين الصحي تُغطي (70%) من سكان ولاية الخُرطوم ولم يتأثروا بالزيادة الجديدة، علماً بأن خدمة التأمين تقدم مجانية لمُقابلة الأطباء والفحوصات والتكفُّل بدفع (75%) من قيمة روشتة العلاج، ورداً على سؤال (السُّوداني)، عن أسباب تساوي رسوم الخدمات العلاجية للمواطنين والأجانب، أجاب: د. محمود بالنفي قائلاً: “إنّ رسوم الخدمات العلاجية للأجنبي تتضاعف بنسبة (100%) عن الرسوم المُقرّرة للمواطن”.



أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

النائب العام تخاطب مجلس حقوق الإنسان بجنيف

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

وصلت إلى جنيف اليوم، مولانا انتصار أحمد عبد العال، النائب العام ورئيسة لجنة التحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني، وكان في استقبالها المندوب الدائم للسودان بجنيف السفير حسن حامد حسن، وأعضاء البعثة الدبلوماسية.
ومن المقرر أن تقدم رئيسة اللجنة، بياناً أمام مجلس حقوق الإنسان، تستعرض من خلاله ما قامت به اللجنة من إجراءات قانونية لتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا ومنع الإفلات من العقاب؛ بما يؤكد كفاءة ونزاهة ومقدرة الأجهزة العدلية والقضاء السوداني.
كما ستعقد اجتماعات تنويرية ثنائية مع كل من المفوض السامي لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس حقوق الإنسان، ورؤساء عدد من المنظمات الدولية ذات الصلة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

الأرصاد الجوي تحذر من خطورة عالية لنشاط الرياح بعدد من الولايات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذاراً برتقالياً يُحذر من نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة في الخرطوم، الجزيرة، نهر النيل، جنوب الولاية الشمالية وشمال ولاية شمال كردفان.
وذلك ابتداءً من يوم غد الاثنين الساعة 06:00 مساءً حتى صباح بعد غد الثلاثاء الساعة 10:00 صباحاً.
قد يتسبب الغبار في تدني الرؤية الأفقية القريبة والبعيدة.
وطالبت الهيئة، سائقي السيارات، القيادة بحذر مع تشغيل الأضواء الأمامية، والتوقف فوراً إذا لم يستطع الرؤية في مكان آمن خارج الطريق، والقيام بتغطية الأنف والفم بكمامة أو بمنديل مبلل بالماء.

أكمل القراءة

اخبار السودان

بنك السودان المركزي يصدر قرارًا بشأن استيراد الوقود – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

وفق ما أشار.

أصدر بنك السودان المركزي قراراً اشترط بموجبه على شركات استيراد الوقود إيداع 200 كيلوجرام من الذهب، في خطوة تهدف إلى ضبط التلاعب في عمليات الاستيراد وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي.

وقضى قرار بنك السودان المركزي باشتراط إيداع (200) كيلوجرام من الذهب عيار 21 كشرط أساسي لإصدار شهادة استخراج رخص استيراد المحروقات، وذلك في إطار سياسة جديدة تهدف إلى ضبط عمليات الاستيراد وضمان توفر موارد حقيقية تدعم الاقتصاد الوطني.

أكمل القراءة

ترنديج