Connect with us

اخبار السودان

عبده فزع يكتب: فرحنا يا مريخ

نشرت

في

عبده فزع يكتب: فرحنا يا مريخ


لن تكون مباراة المريخ، وصن داونز الجنوب إفريقي، سامبا القارة السمراء، في الثالثة من عصر اليوم، بتوقيت السودان، في الجولة الثانية لدوري أبطال إفريقيا، على ملعب السلام بالقاهرة، والذي اتخذته إدارة المريخ، ملعبًا لمباريات فريقها في دوري أبطال إفريقيا، لن تكون سهلة بأي حال من الأحوال على الفريقين وخصوصًا على الأحمر، الذي يشهد أحداثًا إدارية ملتهبة بسبب لعب مباريات الفريق في القاهرة، وإذا كانت العوامل النفسية للاعبي المريخ صعبة نسبة لابتعادهم عن جماهيرهم فإن التحدي هنا قبله الجهاز الفني بقيادة الإنجليزي لي كلارك، العائد لمنصبه مجددًا خلال الفترة الأخيرة، لتهيئة لاعبيه نفسيًا، وسط كل الجدل الكثيف واللغط الذي صاحب قرار إدارة المريخ.

ولا شك بأن المبارة صعبة بالنسبة للمريخ، لأن المنافس الجنوب إفريقي، يتصدر حاليًا بثلاث نقاط، في حين غاب المريخ، عن الجولة الأولى بعد تأجيل مباراته أمام الأهلي المصري، لمشاركة الأخير في بطولة العالم للأندية.

صن داونز يلعب مدافعًا خارج ملعبه

يعتمد صن داونز، على اللعب مدافعًا خارج ملعبه، ليس بصورة عشوائية ولكن بخطة وتكتيك مدروس ويكفي ما حدث في مباراته أمام الهلال، في ملعبه العام الماضي وانتهت بالتعادل من دون أهداف، لذلك يعمل المريخ، ألف حساب لمنافسه وهو يلعب خارج أرضه، كما أن ممثل السودان، ملزم باستاد البلاد، خاصة عقب التعادل السلبي الذي انقاد له الهلال، أمس مع الأهلي المصري، في لقاء أم درمان.

المريخ يجهز الاحتياطي للدوري

رفض اتحاد الكرة طلب المريخ بتأجيل مباراتيه الدوريتين أمام هلال الساحل، والخرطوم الوطني، بحجة تواجد فريقه بمعسكره في القاهرة، استعدادًا للبطولة الإفريقية، وتحت ذلك الإصرار، لعب المريخ، المباراتين بلاعبين غالبيتهم من الاحتياطي، فاز فيهما بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة في كل منهما، بعد تألق جميع اللاعبين واطمئنان الجهاز الفني على جاهزيتهم والفضل يعود للمدرب المساعد إبراهومة، الذي نجح في إدارة المباراتين بامتياز.

هل يعيد لي كلارك المريخ لولايته الأولى؟

نجح المدرب الإنجليزي لي كلارك، في ولايته الأولى وخلال فترة قصيرة في توظيف قدرات اللاعبين لمصلحة الفريق بشكل أدهش الجميع وجعل المقارنة بين أداء المريخ، في عهده ومن سبقوه معدومة تمامًا، والسؤال هل ينجح كلارك، في إعادة المريخ لمستواه السابق، ننتظر لنرى.

اختيار المريخ لملعب السلام يثير التساؤلات!

اختيار المريخ، لملعب السلام في القاهرة، لأداء مبارياته الإفريقية، يثير التساؤلات، حيث تفاوتت ردود الفعل بشأن تأثير ذلك على حظوظ المريخ، في البطولة، وتقديمه لخدمة كبيرة لحامل اللقب الأهلي المصري.

الهلال كشف عيوب السامبا للمريخ

كشفت مباراة الهلال، وصن داونز، عن عيوب كثيرة في فرقة السامبا، ولا بد أن يستفيد منها الجهاز الفني للمريخ، وفي مقدمتها أن الهلال، كشف أوراق المنافس، وكان بإمكانه إدراك التعادل على الأقل لولا سوء إدارة الحكم البتسواني، الذي تحامل على الهلال، كما وضح هشاشة دفاع صن داونز، الذي يمكن اختراقه من جميع الجهات.

المريخ تعود على أجواء القاهرة

سافر المريخ، مبكرًا إلى القاهرة لإقامة معسكره الإعدادي وقارب الثلاثة أشهر كأطول فترة إعداد لنادٍ سوداني خارج البلاد، ولا شك بأن لاعبي المريخ، تعودوا على الأجواء والظروف، والطقس في القاهرة.

السامبا يخططون لمفاجأة الأحمر

الجهاز الفني للمريخ، يعلم جيدًا الحالة المعنوية المرتفعة لصن داونز، بعد اعتلائهم صدارة المجموعة الأولى، وربما يخططون لمفاجأة المريخ، وارباك حساباته.

أزمات المريخ الإدارية لا تنتهي

أجواء من الشك والريبة والشعور بالفزع والخوف وإحساس بالألم هواجس تنتاب كل مريخي بسبب الأزمات والمشكلات الإدارية المتتالية والانقسام والخلافات الواضحة بمجلس الإدارة الذي يقوده القنصل حازم مصطفى.

خيار واحد للمريخ

ليس أمام الجهاز الفني للمريخ، سوى خيار واحد، وهو تحقيق نتيجة إيجابية أمام صن داونز، في افتتاح مبارياته في مجموعات دوري أبطال إفريقيا، وأي نتيجة بخلاف الفوز تصعب من مهمة المريخ في المنافسة.

نقص في هجوم المريخ

يواجه الجهاز الفني للمريخ، نقصًا حادًا في خط هجومه بسبب إصابة مهاجمه بكري المدينة، ورحيل لاعبه سيف تيري، إلى نادي فاركو المصري، وأصبح المهاجم الوحيد الصريح في الفريق هو الشبل الجزولي نوح، علمًا بأن هناك حالة عدم رضا على مستوى المهاجم الليبيري الذي أثيرت حول تسجيله ضجة كبرى، وربما اتجه كلارك، لتغطية النقص بالاستعانة بكل من رمضان عجب، والنيجيري توني، في خط المقدمة.

تشكيلة الأحمر

لن تخرج تشكيلة المريخ، من منجد النيل (محمد مصطفى)، في حراسة المرمى، وفي الدفاع حمزة داوود، ومصطفى كرشوم، الذي خطف الأضواء في البطولة الأخيرة للأمم الإفريقية بالكاميرون، وفي الجهة اليمنى الكاميروني توماس، وفي اليسرى بخيت خميس – بيبو، وفي وسط الملعب يملك كلارك، خيارات كثيرة منها ضياء الدين محجوب، والصيني، ومحمد الرشيد، وعمار طيفور، ورمضان عجب، والتكت، وفي الهجوم الجزولي نوح، والسماني الصاوي، وتوني.

1000 خلف المريخ

سيجد المريخ، دعمًا من قبل جماهير الجالية السودانية، في مصر، بعد أن تم تأكيده بـ 1000 مشجع – بحسب ما اعلنه كابتن عادل ابو جريشة – بدلًا عن العدد الذي ظهر أولًا وبلغ خمسة آلاف مشجع، بينما وجهت إدارة المريخ، الدعوة لعدد من الأقطاب، والإعلاميين، الذين غادروا بالفعل لحضور لقاء اليوم من داخل ملعب السلام.

وأخيرًا فإن السؤال المهم الذي يطرح نفسه فيما يتعلق بعدد الجماهير، هل سيظهر الاتحاد الإفريقي، بعدالة تفرض أن يلعب النادي الأهلي المصري، بذات العدد من الجماهير، في لقاء المريخ، على ملعب السلام، أم أنه سيكيل بمكيالين، ويفتح الملعب على سعته لدخول الجماهير المصرية؟!



أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

93.4 % نسبة النجاح في الشهادة المتوسطة بالنيل الأبيض

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أعلنت وزارة التربية والتوجيه بولاية النيل الأبيض، بمدينة كوستي اليوم، نتيجة امتحانات الشهادة المتوسطة للعام 2026، بنسبة نجاح بلغت 93.4% ونسبة تحصيل 73.7%، وذلك من جملة أكثر من 31 ألف طالب وطالبة جلسوا للامتحانات، من بينهم عدد من الطلاب الوافدين إلى الولاية.
وأحرز خمسة طلاب، المركز الأول على مستوى الولاية الدرجة الكاملة بمجموع 280 درجة، وهم: الطالبة أم أهل مساعد النور من مدرسة المنار الجديدة الخاصة بنات بكوستي، والطالبة آمنة الباقر عبد الله محمد علي من مدرسة المنار الخاصة بنات بكوستي، والطالب عبد الباقي حلو عبد الله سليمان من مدرسة المنار الخاصة بنين بكوستي، والطالب عماد الدين محمد سيد أحمد من مدرسة كنانة العالمية بنين بكنانة، والطالبة وسام صلاح حسين من مدارس المنهل العذب الخاصة بنات بربك.
وعلى مستوى المدارس الحكومية، أحرز الطالب الياقوت الدسوقي من مدرسة ود حسونة المختلطة بمحلية الدويم المركز الأول بمجموع 277 درجة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

غسان علي عثمان يوقّع ويدشّن «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة» بالقاهرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

شهدت مكتبة ديوان بالقاهرة الجديدة ندوة فكرية وحفل توقيع للكاتب والباحث الأستاذ/ غسان علي عثمان حول كتابه الجديد «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة»، الصادر عن منشورات بوكتينو ضمن مشروعه الفكري في نقد التراث وتفكيك علاقة المعرفة بالسلطة في بنية العقل العربي. وجاءت الفعالية ضمن تعاون ثقافي بين مكتبة ديوان ومكتبة بوكتينو. وتُعد ديوان، التي انطلقت في القاهرة عام 2002، من أبرز المكتبات الثقافية المستقلة في مصر، وفضاءً معروفًا باستضافة الفعاليات الأدبية والفكرية.

أدار اللقاء الدكتور أحمد دهشان، رئيس تحرير مركز الدراسات العربية الأوراسية والباحث في التاريخ والعلاقات الدولية، حيث دار الحوار حول أسئلة العقل العربي وعلاقته بالتراث والمعرفة والسلطة، وحدود تأثير الذاكرة التاريخية في تشكيل الوعي المعاصر.

ويتناول الكتاب بنية العقل العربي من زاوية نقدية وسوسيولوجية، متتبعًا علاقة المعرفة بالسلطة، وكيف تتحول الأنساق المعرفية إلى أدوات لإنتاج الشرعية وتثبيت الهيمنة وإعادة تشكيل الوعي، من خلال تفكيك العلاقة بين التراث والمؤسسة واللغة والسلطة.

وخلال الندوة، شدّد عثمان على أن التعامل مع التراث لا ينبغي أن يقع بين تقديس مطلق أو إدانة كلية؛ فالتراث، في تصوره، مجال تاريخي ومعرفي مركّب، لا يُقرأ خارج شروط إنتاجه وصراعاته وسياقاته الاجتماعية والسياسية.

كما انتقد القراءات الأيديولوجية الجاهزة للتراث، سواء التي تبحث فيه عن شرعية ماضوية مكتملة، أو التي تتعامل معه بوصفه أصل كل تأخر وانسداد، مؤكدًا أن النقد الحقيقي لا يعني المحاكمة المسبقة، بل تفكيك بنى المعرفة والسلطة التي شكّلت وعينا العربي.

ويأتي الكتاب ضمن مشروع فكري أوسع يشتغل عليه غسان علي عثمان في نقد البنى المعرفية والاجتماعية المنتجة للوعي العربي، عبر مقاربة تجمع بين الفلسفة والسوسيولوجيا وتحليل الخطاب، وتتقاطع مع اشتغاله على قضايا النخبة والهوية والعنف الرمزي وتحولات الوعي السياسي والاجتماعي.

وشهدت الندوة حضورًا نوعيًا ونقاشًا ثريًا حول التراث والحداثة، وحدود القطيعة وإمكانات إعادة القراءة، فضلًا عن موقع محمد عابد الجابري في تاريخ التفكير العربي الحديث.

كما تخللت الفعالية توقيع عدد من مؤلفات غسان علي عثمان الصادرة عن منشورات بوكتينو، وفي مقدمتها كتاب التدشين «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة»، إلى جانب كتابي «محمد عابد الجابري: من الفلسفة إلى سيسيولوجيا الوعي» و«عنف النخبة- قراءة في جذور التكوين والامتياز».

أكمل القراءة

اخبار السودان

فتاة سودانية تنهي حياة صديقتها بزجاجة داخل مقهى في القاهرة بسبب خلاف على حساب المشروبات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

القاهرة — السوداني

شهدت منطقة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، واقعة مأساوية، حيث لقت فتاة سودانية الجنسية، مصرعها على يد صديقتها ومواطنتها، إثر مشادة كلامية عنيفة تطورت إلى مشاجرة دموية داخل أحد المقاهي (الكافيهات)، بسبب خلاف حول دفع فاتورة المشروبات.

وبدأت تفاصيل الواقعة إثر نشوب مشاجرة بين فتاتين داخل مقهى بدائرة قسم شرطة مدينة نصر، ووجود مصابة في حالة صحية حرجة. وانتقلت على الفور السلطات إلى موقع البلاغ لمعاينة الساحة والوقوف على ملابسات الحادث.

وكشفت التحريات الأولية أن الفتاتين كانتا تجلسان معاً في المقهى، ودار بينهما نقاش حاد تبادلتا فيه الاتهامات حول من يقوم بسداد الحساب، حيث تضمن الخلاف عبارات عتاب مثل: “أنا حاسبت لك قبل كده”، مما أشعل فتيل الأزمة وتطوّر الأمر سريعاً من ملاسنة كلامية إلى تشابك بالأيدي.
وفي لحظة غضب عارمة، قامت المتهمة بالاعتداء على صديقتها باستخدام زجاجة، مما أسفر عن إصابة المجني عليها بجروح بالغة ونزيف حاد. وعلى الفور، تم نقلها إلى المستشفى في حالة خطيرة لمحاولة إنقاذها، إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة فور وصولها متأثرة بالإصابات التي لحقت بها.

وضبطت الشرطة، الفتاة المتهمة وتم ترحيلها إلى قسم الشرطة، وبمواجهتها أقرت بنشوب المشاجرة جراء الخلاف المالي العابر.
تم تحرير محضر رسمي بالواقعة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وأُخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق في ملابسات الواقعة وأمرت بنقل الجثمان إلى المشرحة لإعداد التقرير الطبي الوافي.

أكمل القراءة

ترنديج