Connect with us

اخبار السودان

“قحت” تبلغ “فولكر” عدم نية العسكر التراجع عن الحكم

نشرت

في


رصد – السودان الحرة

قالت قوى الحرية والتغيير ، إن السلطات الحاكمة غير راغبة في أي عملية سياسية تنهي الأزمة التي دخل فيها السودان بعد 25 أكتوبر الماضي.

والتقى ممثلون للتحالف رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة “يونتاميس” فولكر بيرتس في ختام مشاورات الجولة الأولى لمبادرة البعثة بخصوص استعادة المسار الديمقراطي و الحكم المدني.

وأفاد بيان عن المكتب التنفيذي للحرية والتغيير أنهم نقلوا للمسؤول الأممي تأكيدات بان إنهاء “الوضع الانقلابي” والاتفاق على ترتيبات دستورية تفضي إلى تشكيل سلطة انتقالية مدنية بالكامل يجب أن يكون الهدف الرئيسي من العمليّة السياسيّة التي تنوي الأمم المتحدة ابتدارها.

وأوضح كذلك أن استمرار السلطة الانقلابية في مواجهة الحركة الجماهيرية بالقمع الدموي والاعتقالات والملاحقات وغيرها من الانتهاكات، وكبت حرية التعبير و تهديد الصحف بالإغلاق و ملاحقة الصحافيين جميعها “ممارسات تشير إلى أن السلطة الانقلابية ماضية في نهجها الاستبدادي ولا ترغب في أية عملية سياسية لإنهاء الانقلاب واستعادة الشرعية”.

وندد بيان التحالف بتزايد الاعتقالات التي طالت فاعلين في الحراك السلمي من لجان المقاومة و المهنيين والقوَى السياسيّة.

وقال إن بعض المعتقلين تعرضوا لانتهاكات حقوقيّة ولم تقدم لهم إجراءات عادلة، منهم المتهم بقتل العميد شرطة علي بريمة وقيادات الحرية والتغيير، محمد الفكي سليمان ووجدي صالح وخالد عمر.

وأضاف “مالم تنتهي هذه الممارسات القمعية المتوحشة و المنتهكة للحريات وحقوق المواطنين، فإن النظام الانقلابي يحكم على تلك العملية بالموت”.

وكان فولكر بيرتس أثار قضية المعتقلين مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان حين التقاه الخميس حيث أبلغه الأخير بأن البلاغات التي طالت قادة سياسيين تمت وفق إجراءات قانونية وبواسطة السلطات العدلية.

وتحدث بيان الحرية والتغيير عن تطوُّر الأسلوب القمعيّ خلال عمليات الاعتقال التي تنفذها القوى الأمنية باستخدام الرصاص الحي ومطاردة  لثوار في الشوارع الداخليّة واقتحام المنازل وترويع ساكنيها.

وأفاد أن ممثلي التحالف عبروا عن بالغ القلق حيال الأوضاع الصحيّة  والظروف التي يعيشها المعتقلون في سجون النظام ومنعهم من التواصل مع أسرهم و محاميهم وعدم توفير الأدوية وتقديم العلاج للمعتقلين المصابين بأمراض مزمنة، بالإضافة إلى بعض الأخبار التي تم تداولها عن تعرُّض بعضهم للتعذيب، بجانب استمرار آلة العنف الانقلابي المُفضي إلى سفك الدماء وإزهاق الأرواح في مواجهة المواكب السلميّة.

وكان محامو الطوارئ تحدثوا في مؤتمر صحفي نهاية الأسبوع الماضي عن أكثر من 100 معتقل سياسي في سجن سوبا شرقي العاصمة الخرطوم، دون اتهامات أو محاكمة  أغلبهم من لجان المقاومة المحرك الفعلي للاحتجاجات المناهضة للجيش.

والخميس قال نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “دقلو” انه لا يعلم بوجود متظاهرين قيد الاعتقال ، وقال بأنه سيخلي سبيلهم حال تأكد من وجودهم.


أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

النائب العام تخاطب مجلس حقوق الإنسان بجنيف

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

وصلت إلى جنيف اليوم، مولانا انتصار أحمد عبد العال، النائب العام ورئيسة لجنة التحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني، وكان في استقبالها المندوب الدائم للسودان بجنيف السفير حسن حامد حسن، وأعضاء البعثة الدبلوماسية.
ومن المقرر أن تقدم رئيسة اللجنة، بياناً أمام مجلس حقوق الإنسان، تستعرض من خلاله ما قامت به اللجنة من إجراءات قانونية لتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا ومنع الإفلات من العقاب؛ بما يؤكد كفاءة ونزاهة ومقدرة الأجهزة العدلية والقضاء السوداني.
كما ستعقد اجتماعات تنويرية ثنائية مع كل من المفوض السامي لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس حقوق الإنسان، ورؤساء عدد من المنظمات الدولية ذات الصلة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

الأرصاد الجوي تحذر من خطورة عالية لنشاط الرياح بعدد من الولايات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذاراً برتقالياً يُحذر من نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة في الخرطوم، الجزيرة، نهر النيل، جنوب الولاية الشمالية وشمال ولاية شمال كردفان.
وذلك ابتداءً من يوم غد الاثنين الساعة 06:00 مساءً حتى صباح بعد غد الثلاثاء الساعة 10:00 صباحاً.
قد يتسبب الغبار في تدني الرؤية الأفقية القريبة والبعيدة.
وطالبت الهيئة، سائقي السيارات، القيادة بحذر مع تشغيل الأضواء الأمامية، والتوقف فوراً إذا لم يستطع الرؤية في مكان آمن خارج الطريق، والقيام بتغطية الأنف والفم بكمامة أو بمنديل مبلل بالماء.

أكمل القراءة

اخبار السودان

بنك السودان المركزي يصدر قرارًا بشأن استيراد الوقود – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

وفق ما أشار.

أصدر بنك السودان المركزي قراراً اشترط بموجبه على شركات استيراد الوقود إيداع 200 كيلوجرام من الذهب، في خطوة تهدف إلى ضبط التلاعب في عمليات الاستيراد وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي.

وقضى قرار بنك السودان المركزي باشتراط إيداع (200) كيلوجرام من الذهب عيار 21 كشرط أساسي لإصدار شهادة استخراج رخص استيراد المحروقات، وذلك في إطار سياسة جديدة تهدف إلى ضبط عمليات الاستيراد وضمان توفر موارد حقيقية تدعم الاقتصاد الوطني.

أكمل القراءة

ترنديج