اخبار السودان
ماذا تستهدف إثيوبيا من تشغيل سد النهضة؟ – السودان الحرة
نشرت
منذ 4 سنواتفي
بواسطه
اخبار السودان
الخرطوم: السودان الحرة
مصر وصفت الخطوة بأنّها خرق للالتزام.
وصف خبراء في الشأن الإفريقي خطوة إثيوبيا ببدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة بـ”الرمزية”، مؤكدين أنها سياسية أكثر من تمثيلها ضررا حقيقيا لمصر أو السودان.
وأعلنت إثيوبيا، الأحد، أنها بدأت إنتاج الكهرباء من السد المثير للجدل، الذي بنته أديس أبابا على النيل الأزرق وأثار مخاوف مصر والسودان من احتمال تأثر حصتهما من مياه النهر.
وفي أعقاب الإعلان الإثيوبي، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا بشأن بدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة، معتبرة أن الخطوة “تعد إمعانا من جانب أديس أبابا في خرق التزاماتها”.
وقالت الخارجية المصرية: “تعقيبا على الإعلان الإثيوبي عن البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة، وذلك بعد سابق الشروع أحاديا في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد، تؤكد مصر على أن هذه الخطوة تعد إمعانا من الجانب الإثيوبي في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ لسنة 2015، الموقع من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي”.
تشغيل رمزي
لكن الخبيرة في الشأن الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسة والاستراتيجية المصري أماني الطويل، قالت إن الخطوة تعد رمزية، مضيفة: “رسائل الخطوة سياسيا أكبر بكثير من تداعياتها الاقتصادية الحقيقية والتنموية على الصعيد الإثيوبي”.
وتشير الطويل في حديث مع موقع “سكاي نيوز عربية”، إلى أن “الخطوة رغم رمزيتها، فإنها تعتبر تدشينا لحالة صراعية بين دول حوض النيل بشأن مورد مهم للحياة”.
وتؤكد أن “الانفراد بالإجراءات الأحادية أمر سلبي على المستوى الأخلاقي لإثيوبيا فيما يتعلق بمحيطها الإفريقي”، مشددة على ضرورة الانتباه إلى أن الموارد المائية في إفريقيا قليلة بشكل عام، وبالتالي هناك مخاوف من نشوء صراعات حولها يدفع بمزيد من التحديات بشأن الاستقرار الإقليمي في القارة.
وتشدد على أن الرد المصري “متوقع ومقبول في إطار الدبلوماسية بين الدول”، موضحة أن “مصر تواصل جهودها الدبلوماسية وتواصلها مع المجتمع الإقليمي والدولي، في إطار ضرورة التوصل لاتفاق ملزم”.
تشغيل محدود
ومن جهة أخرى، يرى الخبير في الشأن الإفريقي صلاح حليمة، أن الرد المصري واضح في ظل السياسة الأحادية وفرض الأمر الواقع من جانب إثيوبيا في ملء وتشغيل سد النهضة.
واعتبر حليمة في حديث مع موقع “سكاي نيوز عربية”، أن “الخطوة الإثيوبية أيضا رمزية، لكن دلالتها تشير إلى أنها لا زالت ممعنة ومستمرة في التصرفات الأحادية وفرض الأمر الواقع، مما سيؤدي لأضرار جسيمة سيتعين على مصر والسودان تجنبها بكافة الطرق بعد أن استنفدت المحاولات السلمية والدبلوماسية”.
ويشدد على أن “الخطوة الإثيوبية انتهاك لإعلان المبادئ، وحتى في إطار القوانين والاتفاقيات الدولية، لأن إعلان المبادئ مؤسس على القانون الدولي والاتفاقيات ذات الصلة، وبالتالي هي انتهاك صريح ومخالف للقواعد والقانون الدولي والخاص بالمبادئ المائية المؤسسة لإعلان المبادئ”.
ويردف حليمة: “الخطوة التي تمت سواء لعملية الملء أو حتى تشغيل التوربينات، محدودة ولا تتسق مع الأهداف المنشودة من الملء الأول والثاني”، مؤكدا أن “هناك فشلا من الجانب الإثيوبي في تحقيق البرنامج الذي كان معدا للملء الأول والثاني”.
تابع ايضا
اخبار السودان
الشرطة تقود حملة أمنية كبرى بمنطقة سوق ليبيا ببورتسودان وتقضي على نشاط عصابات المخدرات
نشرت
منذ 5 ساعاتفي
يونيو 25, 2026بواسطه
اخبار السودان
أخبار | السودان الحرة

بورتسودان – السوداني
أعلنت شرطة ولاية البحر الأحمر، مواصلة جهودها المكثفة في مكافحة المخدرات وتجفيف منابعها، حيث نفذت قوة مشتركة، مساء اليوم، حملة أمنية واسعة بمنطقة سوق ليبيا بمشاركة كافة الوحدات النظامية بالولاية، بقيادة مدير إدارة مكافحة المخدرات بالولاية.
وقالت الشرطة، إنها استهدفت معاقل لعناصر متفلتة تنشط في ترويج وبيع المخدرات، وتتعمد ارتداء أزياء القوات النظامية والقوات المساندة لتضليل العدالة وتنفيذ أنشطتها الإجرامية.
وضمت القوة المشاركة (20) ضابطاً و(239) من ضباط الصف والجنود مدعومة بعدد (39) مركبة، وذلك في إطار تنفيذ خطة مُحكمة لمحاربة ظاهرة ترويج المخدرات وبسط الأمن وفرض هيبة الدولة.
واستهدفت الحملة، منطقة سوق ليبيا، حيث واجهت القوة مقاومة شرسة من قبل مروجى المخدرات، مما أدى إلى تبادل لإطلاق النار، أسفر عن وفاة أحد المروجين وإصابة اثنين آخرين بإصابات طفيفة.
وتمكنت القوات من السيطرة الكاملة على المنطقة وتمشيطها بصورة دقيقة، وأسفرت الحملة عن القبض على (15) متهماً وضبط (4) درّاجات نارية (مواتر).
كما تم فتح بلاغات في مواجهة (4) متهمين تحت المادة (20أ) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية، فيما تم فتح بلاغات جنائية في مواجهة (10) متهمين تحت المواد (69/113/20/13) ق ج بالقسم الأوسط.
وعقب ذلك، واصلت القوة عمليات التمشيط بمنطقة الكسارة للتأكد من خلوها من مروجي المخدرات والعناصر الإجرامية، حيث حققت الحملة أهدافها المرسومة في بسط الأمن وتعزيز الطمأنينة العامة وفرض هيبة الدولة.
وأكدت شرطة ولاية البحر الأحمر، أن الأوضاع هادئة ومستقرة، ولم تسجل أية خسائر في صفوف القوة المشاركة أو الآليات، مشيدةً بالجهود الكبيرة التي بذلتها القوات المشتركة في إنجاح الحملة.
كما أعلنت لجنة أمن الولاية أنها ستتعامل بكل حسم وقوة وبأقصى درجات الردع مع أي مظهر من مظاهر التفلت الأمني أو الأنشطة الإجرامية التى تروع المواطنين الأبرياء وأنها لن تتهاون مع محاولات شق الصف أو إثارة النعرات لتمزيق النسيج المجتمعي المتماسك بالولاية. وتؤكد أن السلم الاجتماعي خط أحمر ولن تسمح بأية ممارسات تهدد الأمن القومى والتعايش السلمي.
اخبار السودان
السودان يجدد الالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة
نشرت
منذ 10 ساعاتفي
يونيو 24, 2026بواسطه
اخبار السودان
أخبار | السودان الحرة
نيويورك ـ السوداني
وقّع المندوب الدائم لجمهورية السودان لدى الأمم المتحدة، السفير الحارث إدريس، اليوم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، على “ميثاق الأمم المتحدة 80” (UN80 Charter)، وذلك في إطار الفعاليات التي تنظمها الجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة الذكرى الثمانين لتوقيع ميثاق الأمم المتحدة.
وتأتي هذه المبادرة الرمزية، التي أطلقها مكتب رئيس الجمعية العامة، كتجديد جماعي لالتزام الدول الأعضاء بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتجسيداً لوحدة عضوية المنظمة الدولية تحت شعار: “معاً أفضل، بميثاق واحد ومستقبل واحد”.
وأكد السفير الحارث إدريس، عقب التوقيع، تمسُّك السودان بالمبادئ التي قام عليها ميثاق الأمم المتحدة، وفي مقدمتها احترام سيادة الدول، وصون السلم والأمن الدوليين، وتعزيز التعاون الدولي القائم على المساواة والاحترام المتبادل، مشدداً على أهمية التعددية والعمل الجماعي في مواجهة التحديات العالمية الراهنة.
وأضاف أن ميثاق الأمم المتحدة، بوصفه الاتفاقية الدولية التي انبثقت عن حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، يُمثل الركيزة القانونية الأساسية والملجأ الآمن التي تحتمي بها البشرية من متوالية الفوضى والاضطراب. وأوضح أن الميثاق سيظل يمثل الحد الأدنى من التوافق العملي المعقول بين الدول في عالم تتفاقم فيه الانقسامات الجيوسياسية، وتتزايد فيه النزعات التي تدفع نحو نظام دولي مضطرب وفوضوي تحكمه الاعتبارات الأحادية والممارسات الافتراسية، الأمر الذي يجعل التمسُّك بمبادئ الميثاق أكثر أهمية وإلحاحاً من أي وقت مضى.
وتشارك في هذه المبادرة جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، حيث يُتاح للمندوبين الدائمين التوقيع على الميثاق خلال الفترة المخصصة لذلك، على أن يُعرض الميثاق الموقّع رسمياً داخل قاعة الجمعية العامة خلال الاجتماع التذكاري غير الرسمي المخصص للاحتفال بيوم ميثاق الأمم المتحدة في 26 يونيو الجاري.
ويأتي هذا الحدث في إطار الجهود الرامية إلى إعادة التأكيد على مركزية ميثاق الأمم المتحدة بوصفه المرجعية الأساسية الناظمة للعلاقات الدولية، وتعزيز الالتزام الجماعي بمبادئه وأهدافه في ظل ما يشهده العالم من تحديات مُتزايدة وتحوُّلات مُتسارعة.
اخبار السودان
أيها الرفاق من الذي اغتال شيبون؟ – السودان الحرة
نشرت
منذ 13 ساعةفي
يونيو 24, 2026بواسطه
اخبار السودانأخبار | السودان الحرة
هذه اللقطة اُلتقطت في أواخر الأربعينات من القرن الماضي تجمع بين الطالبين بمدرسة حنتوب الثانوية و يبدو فيها على اليمين محمد عبدالرحمن شيبون وفي اليسار صديقه صلاح أحمد إبراهيم، ويُعد شيبون وصلاح أحمد إبراهيم من أبرز شعراء حركة التحرر الوطني وأضافا لديوان الشعر السوداني الكثير من القصائد المعبرة الجياد.
وقد نالهما جلاد الحزب الشيوعي وآلته الجهنمية المتخصصة في ترصد المبدعين وأحرار الفكر ،وقد اتهمهما جهاز الحزب الفاشي بالتحريفية والخروج على تقاليد الحزب التنظيمية ،وهي حملات من الاغتيال الأدبي لا يحتملها إلا الفرسان وقد صمد لها صلاح أحمد إبراهيم صمود الجبال الراسيات ووقف كالسيف وحده مناضلاً ضد دكتاتورية الحزب وزبانية السكرتير العام وقد ناله من الأذى الكثير . وقد تساقط الزبانية الصغار واحداً تلو الآخر وبقي صلاح شعراً وأدباً ومواقفاً وكفاحاً ( فالرجل العظيم الواحد يُشكل أغلبية).
أما الرفيق الشاعر محمد عبدالرحمن شيبون فقد كانت المعركة ضدة قاسية وضارية والاغتيال الأدبي لاهب ومُحرق، لم يحتملها قلبه الرقيق ووجدانه الإنساني النبيل، فقد حُوصر في سمعته ووظيفته فاضطر للانزواء مُدرساً مغموراً بإحدى مدارس رفاعة الأهلية، ولم يسلم من المُلاحقة فقد مات (حنجرة الشعب) كما كان يُلقب منتحراً . وقد مَثلت هذه الحادثة الأليمة صدمة وسط المثقفين والشعراء والفنانين والأدباء في مختلف المدارس الفكرية والإبداعية فقد رثاه صديقه صلاح أحمد إبراهيم بالكثير من القصائد وعَلق دمه في عنق سكرتير الحزب الشيوعي عبدالخالق محجوب واتهمه بأنه كان يقف وراء تصفيته أدبياً في ديوانه الشهير ( غضبة الهبباي).
الغريب في تاريخ المبدعين اليساريين السودانيين أن الشاعر الشيوعي عبدالرحيم أبو ذكرى صاحب القصيدة الشهيرة ( أيها الراحل في الليل وحيداً ) التي غناها الراحل مصطفى سيد أحمد قد مات أيضاً منتحراً ،حيث ألقى بنفسه من الطابق الأخير من بناية سكنية بموسكو، وقد وثق لحياة الشاعر شيبون الكاتب والموثق والمؤرخ الدكتور عبدالله على إبراهيم في سِفر شهير بعنوان ( جمر الجسد وصندل الشعر).

الشرطة تقود حملة أمنية كبرى بمنطقة سوق ليبيا ببورتسودان وتقضي على نشاط عصابات المخدرات

السودان يجدد الالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة
أيها الرفاق من الذي اغتال شيبون؟ – السودان الحرة
ترنديج
اخبار السودانمنذ أسبوع واحدغسان علي عثمان يوقّع ويدشّن «العقل العربي: جدلية المعرفة والسلطة» بالقاهرة
- اخبار السودانمنذ أسبوع واحد
توجيهات عاجلة لكافة القوات الأمنية لحسم تفلتات الرتج بالبحر الأحمر
- اخبار السودانمنذ أسبوع واحد
منذ ثلاثة أشهر.. تشاد تغلق القنصلية السودانية وتطالب طاقمها بمغادرة البلاد
اخبار السودانمنذ أسبوع واحدمجلس السيادة السوداني يبحث ملف الضائقة المعيشية ويبعث برسالة مهمة للمواطنين
اخبار السودانمنذ أسبوع واحداجتماعٌ سيادي يناقش ترتيبات الحوار السوداني ـ السوداني
اخبار السودانمنذ أسبوع واحدتنظيماً لعمليات الاستيراد.. بنك السودان يشترط إيداع 200 كيلوجرام من الذهب لمنح رخص استيراد الوقود
اخبار السودانمنذ 6 أيامخروج مرافق رئيسية عن الخدمة في مدينة الأبيض – السودان الحرة
- اخبار السودانمنذ أسبوع واحد
انشقاق فارس النور.. خطوة مهمة . – السودان الحرة











