Connect with us

اخبار السودان

مطالب لبرطم بالتحقق في أموال تخص المعاشيين

نشرت

في

مطالب لبرطم بالتحقق في أموال تخص المعاشيين


الخرطوم : السودان الحرة

 

إلتقي عضو مجلس السيادة الإنتقالي أبوالقاسم محمد محمد أحمد برطم بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم، وفد اللجنة المركزية للمفصولين تعسفياً من الخدمة العامة والمعاشيين والإتحاد الشرعي لنقابات عمال السودان، برئاسة أحمد محمد علي المنتصر رئيس اللجنة المركزية العليا للمفصولين تعسفياً من الخدمة العامة مدنيين وعسكريين وعضو اللجنة العليا للمفصولين تعسفياً المكونة من مجلس الوزراء.

وقال المنتصر، في تصريح صحفي، إن اللقاء تطرق لقضية المفصولين والقرارات التي صدرت لمصلحتهم ولم يتم تنفيذها، إلى جانب السن القانونية للمعاش التي طالب فيها الوفد بتوحيدها في كل دواوين الحكومة القطاعين العام والخاص والبنوك ب ٦٥ عام.

واضاف أن الوفد طالب خلال اللقاء بضرورة رجوع اتحاد العمال الشرعي لوضعه الطبيعي، مؤكدا بانهم يرفضون اتحاد المنشأة ، ولفت إلى أن اللقاء تناول أهمية مراجعة ومعرفة الأموال التي كانت تخصم من المعاشيين عن طريق منظمة تابعة للاتحاد العام لنقابات العمال السابق.

ونوه المنتصر إلى أن الوفد دعا عضو مجلس السيادة، بالعمل مع الجهات العليا لإصدار قرار رئاسي يتم بموجبه إلغاء جميع قرارات الفصل السابقة، ورد الاعتبار الأدبي والمادي لجميع المفصولين عسكريين ومدنيين، إلى جانب العمل على تكوين مفوضية وآلية للتنفيذ تضم القانونيين والمفصولين بغرض متابعة تنفيذ القرارات الصادرة برد حقوقهم والعمل على إيجاد حلول لمشكلة مفصولي المعاشات.

 

وقال المنتصر ان اللجنة نظرت حتى الآن في عدد ٦٠ الف مفصولا، منهم تحسين معاش وعودة للعمل بلغوا  ٣٠ ألف عاد منهم 5 في المائة فقط، مشيراً إلى أن البقية رفضت العديد من المؤسسات عودتهم للعمل بدعاوى وحجج واهية وغير موضوعية، مبيناً أن هذه القرارات التي صدرت من اللجنة التي كونها مجلس الوزراء نافذة ولا رجعة فيها وكل من يعارض قرارات تنفيذها يتعرض للعقوبات الإدارية.

وأشار الى أن الوفد يبذل حالياً العديد من المساعي للقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي لتسليمه مذكرة تحوي حلولا لمعالجة قضايا المفصولين وتنفيذ قرارات عودتهم وتحسين معاشهم باعتبارهم يمثلون الكفاءات والخبرات التي تساهم كثيراً في تطوير وترقية الأداء الاقتصادي بالبلاد.

إضغط هنا للإنضمام لمجموعات السودان الحرة على واتساب


أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

سفارة السودان في طرابلس تؤكد رغبة مواطنيها في العودة الطوعية ورفض التوطين في ليبيا

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

طرابلس — السوداني

أصدرت سفارة جمهورية السودان في العاصمة الليبية طرابلس، بياناً رسمياً أعربت فيه عن تقديرها البالغ لدولة ليبيا الشقيقة، شعباً وحكومةً، لاستضافتها المواطنين السودانيين الذين فروا إلى أراضيها جراء الانتهاكات وجرائم الحرب التي تمارسها ميليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة السودانية.

وأكدت السفارة على الرغبة الأكيدة للمهجرين السودانيين في العودة الطوعية إلى بلادهم، جازمةً بأن المواطنين السودانيين في ليبيا — بمن فيهم المسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين — لا يحملون أي رغبة في إعادة التوطين داخل ليبيا.

كما وجّهت السفارة، شكرها لحكومة الوحدة الوطنية الليبية على تعاونها المستمر في ملف العودة الطوعية، مشيرةً إلى إتمام المرحلة الأولى من البرنامج قبل عطلة عيد الأضحى المبارك والترتيب لإطلاق المرحلة الثانية قريباً، بالرغم من تمنّع بعض المنظمات الدولية ذات الاختصاص عن تقديم الدعم.

وأكدت جاهزية السودان التامة لاستقبال جميع العائدين طوعاً أو الصادرة بحقهم أحكام إبعاد من القضاء الليبي، لافتةً إلى أن برنامج العودة الطوعية يحظى بإشراف مباشر من مجلس الوزراء السوداني، وقد نجح بالفعل في تأمين عودة مئات الآلاف من النازحين.

أكمل القراءة

اخبار السودان

رسميًا.. تلفزيون السودان يبثّ ختام النخبة وافتتاح استاد الخرطوم – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

بحسب تعميم.

أعلن التلفزيون القومي السوداني، عن نقل فعاليات افتتاح استاد الخرطوم وختام دوري النخبة بين الهلال والمريخ.

وقال التلفزيون، إنّ المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي، تلقى اليوم خطابا رسميا من الأمين العام للاتحاد السوداني العام لكرة القدم مجدي شمس الدين، يتضمن طلبا بنقل فعليات افتتاح ملعب استاد الخرطوم، وختام الدوري الممتاز (بطولة النخبة) بين فريقي الهلال والمريخ يوم الأربعاء 10 يونيو 2026 بملعب استاد الخرطوم.

وقال مدير قطاع التلفزيون الوليد مصطفى إن الطواقم الهندسية والفنية أكملت استعداداتها لنقل هذا “العرس الكروي” الهام إرضاءً للقاعدة الرياضية داخل وخارج السودان، وتشجيعا لحركة العودة الطوعية التي تشهدها العاصمة القومية.

أكمل القراءة

اخبار السودان

أبوظبي.. يا سيدنا النبي! – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

قابلت في معرض الكتاب دارسًا عربيًا جادًا يبحث عن مجموعة من المراجع لنيل رسالة الدكتوراه في تأثير الشعر العربي على الشعر الإفريقي لدى الناطقين بالضاد. ويبدو أن العمامة قد أغرته بالاقتراب من (الزول)، واستفسر عن مراجع للشعر السوداني والنقد في هذا المنحى، وللأسف فإن الحرب وتداعياتها جعلت الأرفف في دور النشر السودانية خالية من القديم المفتخر والجديد المبتكر. أخذت عنوانه وقلت له سأعمل جاهدًا لأن أجمع لك مجموعة من هذه الأسفار من المكتبات الخاصة لبعض الأصدقاء.

تسامرنا على أقداح القهوة، وقال لي هامسًا: بصراحة ما هو المخبوء والمستتر في هذه الأزمة المتصاعدة بين الإمارات والسودان؟ قلت له إن أردت بحثًا مفصلًا ووافيًا فسأرسله لك على بريدك الإلكتروني، وإن أردت المختصر المفيد بعبارة ما قل ودل فخذ عني هذا الحرف صاحب النقاط الثلاث الذي يفصح عن سر الأزمة ويفضح المستور ويميط اللثام.

فتعجب الرجل منتظرًا بلهفة هذا الحرف السحري سيد النقاط الثلاث. قلت له: يا أخي باختصار، الإمارات التي كانت يمكن أن تنال كل ما تريده من السودان (بالأحسن) اعتلتها النفس الأمارة بالسوء، فقررت أن تناله (بالأخشن). ونحن نعلم علم اليقين من هم الذين يقفون وراء المؤامرة، وللأسف فإن أبوظبي والخرطوم ضحايا لذلك الكيد الصليبي الصهيوني القديم، وبيت القضيد أن الجميع كانوا من الخاسرين: السودان والإمارات والعرب والدين والمسلمون.

تلفت الرجل البريء يمنة ويسرى وقال في حزن وأسف وهو يودعني وقلبه يضج بكل الأوشاج والأواصروالصلات الحميدة والخبرات التي جمعت بين الشعبين: (الله غالب).

أكمل القراءة

ترنديج