Connect with us

اخبار السودان

“مظاهرة مليونية” تدعو إلى حكم مدني وفض الشراكة مع المجلس العسكري

نشرت

في

“مظاهرة مليونية” تدعو إلى حكم مدني وفض الشراكة مع المجلس العسكري

تحت شعار “الحكم المدني” نظمت “مظاهرة مليونية” في شوارع السودان أمس، بدعوة من “تجمع المهنيين السودانيين”، للمطالبة بحكم مدني وفض الشراكة مع المجلس العسكري.

وكان “التجمع” دعا السودانيين في بيان إلى الخروج إلى الشارع ابتداءً من يوم 30 أيلول/سبتمبر الماضي، للمطالبة بجملة من الحقوق، “استشعاراً (…) لضرورة استكمال مهام ثورة ديسمبر وتحقيق أهدافها وشعارها ‘حرية، سلام، وعدالة’”.

واعتبر “تجمع المهنيين”، في بيان توصل به “مدار”، أن “مواكب الحكم المدني تدشن موجة ثورية جديدة لاستكمال ثورة ديسمبر، بعد أن تعرت أكذوبة الشراكة المعطوبة، وأن جوهرها محاولة بائسة لقطع طريق شعبنا وشرعيته الثورية”، مضيفا: “مواكب الحكم المدني تعلن صافرة الانطلاق لحراك جماهيري ثوري واسع لا يتراجع حتى انتزاع السلطة للقوى الثورية من أجل إنجاز مهام التغيير الجذري والتحول الديمقراطي”.

وفي السياق نفسه أصدرت مختلف النقابات والمنظمات المدنية في السودان بياناً مشتركاً، مساء أمس، حملت فيه المجلس الانتقالي، بشقيه العسكري والمدني، ما آلت إليه الأوضاع، واتهمته بالفشل ودعته إلى تسليم السلطة للمدنيين.

ودعا البيان إلى “الاصطفاف لبناء دولة الحقوق والمواطنة وإنفاذ العدالة لدعم التحول الديمقراطي وتفويت الفرصة على الانقلابيين وفلول النظام البائد، والمضي قدماً لقطع الطريق على كل من تسول له نفسه إجهاض هذه الثورة العظيمة التي مهرت بدماء الشهداء الأماجد”.

وشدّدت النقابات والمنظمات ذاتها  على أن “المحاولات اليائسة من فلول النظام البائد وبمباركة قادة المجلس العسكري ما هي إلّا تمهيد لما هو قادم، وتدق ناقوس خطر إفشال الفترة الانتقالية بأيدي المتربصين”، مؤكدة أن “الأزمة القائمة حالياً تتحمل مسؤوليتها السلطة القائمة بمكونيها العسكري والمدني، بوضع الفترة الانتقالية على المحك والابتعاد عن أهداف الثورة، والفشل في تحقيق إصلاح اقتصادي يكون هدفه تحسين الأوضاع المعيشية وتوفير حياة كريمة للشعب السوداني”.

وأعلنت الجهات ذاتها أن هذه الحملة وفعالياتها “من أجل الحكم المدني وتسليم رئاسة المجلس السيادي الانتقالي للمدنيين”، مطالبة بـ”سلطة مدنية جديدة من كفاءات ملتزمة بخط وأهداف ثورة ديسمبر، واستكمال هياكل السلطة الانتقالية وتكوين مجلس تشريعي ثوري حقيقي حتى يتم عن طريقه إجازة كافة القوانين المطلوبة، تحقيقاً لمبدأ ‘حكم الشعب بالشعب’”.

وفي السياق، شدّد الحزب الشيوعي السوداني، في بيان لمكتبه السياسي اطلع “مدار” على نسخة عنه، على أن “شعارات الموكب والتظاهرة هي شعارات ومطالب الثوار في حكومة مدنية وسلطة تمثل القوى الأساسية التي قامت على أكتافها ثورة ديسمبر العظيمة”، مؤكّداً أن “المشاركة وإنجاح الموكب مساهمة فعالة في تدعيم النضال من أجل هزيمة سلطة الجوع والمرض والفقر، وبناء سلطة الشعب التي تقود البلاد إلى إكمال مهام الفترة الانتقالية بنجاح عبر تنفيذ شعار الثورة: حرية سلام وعدالة”.

أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

النائب العام تخاطب مجلس حقوق الإنسان بجنيف

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

وصلت إلى جنيف اليوم، مولانا انتصار أحمد عبد العال، النائب العام ورئيسة لجنة التحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني، وكان في استقبالها المندوب الدائم للسودان بجنيف السفير حسن حامد حسن، وأعضاء البعثة الدبلوماسية.
ومن المقرر أن تقدم رئيسة اللجنة، بياناً أمام مجلس حقوق الإنسان، تستعرض من خلاله ما قامت به اللجنة من إجراءات قانونية لتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا ومنع الإفلات من العقاب؛ بما يؤكد كفاءة ونزاهة ومقدرة الأجهزة العدلية والقضاء السوداني.
كما ستعقد اجتماعات تنويرية ثنائية مع كل من المفوض السامي لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس حقوق الإنسان، ورؤساء عدد من المنظمات الدولية ذات الصلة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

الأرصاد الجوي تحذر من خطورة عالية لنشاط الرياح بعدد من الولايات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذاراً برتقالياً يُحذر من نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة في الخرطوم، الجزيرة، نهر النيل، جنوب الولاية الشمالية وشمال ولاية شمال كردفان.
وذلك ابتداءً من يوم غد الاثنين الساعة 06:00 مساءً حتى صباح بعد غد الثلاثاء الساعة 10:00 صباحاً.
قد يتسبب الغبار في تدني الرؤية الأفقية القريبة والبعيدة.
وطالبت الهيئة، سائقي السيارات، القيادة بحذر مع تشغيل الأضواء الأمامية، والتوقف فوراً إذا لم يستطع الرؤية في مكان آمن خارج الطريق، والقيام بتغطية الأنف والفم بكمامة أو بمنديل مبلل بالماء.

أكمل القراءة

اخبار السودان

بنك السودان المركزي يصدر قرارًا بشأن استيراد الوقود – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

وفق ما أشار.

أصدر بنك السودان المركزي قراراً اشترط بموجبه على شركات استيراد الوقود إيداع 200 كيلوجرام من الذهب، في خطوة تهدف إلى ضبط التلاعب في عمليات الاستيراد وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي.

وقضى قرار بنك السودان المركزي باشتراط إيداع (200) كيلوجرام من الذهب عيار 21 كشرط أساسي لإصدار شهادة استخراج رخص استيراد المحروقات، وذلك في إطار سياسة جديدة تهدف إلى ضبط عمليات الاستيراد وضمان توفر موارد حقيقية تدعم الاقتصاد الوطني.

أكمل القراءة

ترنديج