Connect with us

اخبار السودان

منتجو وتجار الماشية بجنوب كردفان يطلقون نداءً لفتح طريق الشمال

نشرت

في

منتجو وتجار الماشية  بجنوب كردفان يطلقون نداءً لفتح طريق الشمال


الخرطوم: إبتهاج متوكل
كشف عدد من منتجي وتجار الماشية بجنوب كردفان، نهب وسرقة نحو 4 آلاف رأس من الأبقار منذ عام 2019م، ونفوق أعداد مقدرة بسبب قلة المرعى، وفي الأثناء أطلق مربوالماشية نداء للحكومة لحل مشكلة إغلاق طريق الشمال.
وأعلن منتجو ماشية، في مؤتمر صحفي أمس بمركز الحاكم ،عن تعرضهم لاضرار وخسائر فادحة، بسبب اغلاق طريق الشمال، داعين الحكومة للتدخل وايجاد حل سريع للمشكلة، موضحين تحملهم اعباء مالية مقدرة، في توفير المأكل والمشرب للمواشي المعدة للصادر، وتكلفة الرأس وأجور الرعاة تصل لحوالي 20 ألف جنيه يوميًا.
وقال المنتج حسن رحمة ، إن قفل طريق الشمال الحق ضررا بالغا بالمصدر والمورد معا، مناشدا الحكومة للتدخل العاجل ، مبينا ان منتجي الماشية بالمنطقة يواجهون تحديات ومشكلات عدم توفر المرعى للمواشي وقفل المراحيل والجفاف الذي ضرب مناطقهم، وزاد ” المواشي صارت كأنها في زريبة” .
وشكا من تعرض الثروة الحيوانية “للاهمال “، وعدم توفرالرعاية البيطرية بالمنطقة للحيوان، لافتا الى ان التاجر السوداني يتعامل مع السوق المصري منذ سنين، وحركة التجارة قائمة على تبادل المنافع والمصالح، وتبع يجب ان يكون هناك ” احترام وتقدير”، ويجب على الحكومة حل المشكلة وكل طرف يأخذ حقه في الطريق.
وشدد المنتج محمد حماد بكر، على تعرض المنتجين لاضرار بالغة، بسبب اغلاق الشمال، وقال إن التجار يتعاملون مع قطاع الصادر،عبر إجراءات رسمية للدولة، واي شخص يخالف يتحاسب بالقانون، داعيا للاحتكام الى صوت العقل وايجاد حل جذري للمشكلة .
واشار منتجون، الى ان الرعاة بالمنطقة يعأنون من الاحتكاكات في مناطق الرعي ، وقلة المياه للانسان والحيوان معاً، مطالبين الدولة بالوقوف معهم، وشكوا من توقف الزيارات الدورية للبياطرة والفنيين لفحص الحيوان ،وافادوا ان المربين صاروا يقومون بتطعيم الماشية مما جعلهم يؤدون ادوار الاطباء البيطريين، بحسب وصفهم ، مشيرين الى ان السوق المصري مهم لديهم في تسويق الابقار، وحاليا تعطلت اعمالهم، إضافة الى حجز أعداد مقدرة من الماشية جاهزة للصادر.



أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

الأرصاد الجوي تحذر من خطورة عالية لنشاط الرياح بعدد من الولايات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذاراً برتقالياً يُحذر من نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة في الخرطوم، الجزيرة، نهر النيل، جنوب الولاية الشمالية وشمال ولاية شمال كردفان.
وذلك ابتداءً من يوم غد الاثنين الساعة 06:00 مساءً حتى صباح بعد غد الثلاثاء الساعة 10:00 صباحاً.
قد يتسبب الغبار في تدني الرؤية الأفقية القريبة والبعيدة.
وطالبت الهيئة، سائقي السيارات، القيادة بحذر مع تشغيل الأضواء الأمامية، والتوقف فوراً إذا لم يستطع الرؤية في مكان آمن خارج الطريق، والقيام بتغطية الأنف والفم بكمامة أو بمنديل مبلل بالماء.

أكمل القراءة

اخبار السودان

بنك السودان المركزي يصدر قرارًا بشأن استيراد الوقود – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

وفق ما أشار.

أصدر بنك السودان المركزي قراراً اشترط بموجبه على شركات استيراد الوقود إيداع 200 كيلوجرام من الذهب، في خطوة تهدف إلى ضبط التلاعب في عمليات الاستيراد وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي.

وقضى قرار بنك السودان المركزي باشتراط إيداع (200) كيلوجرام من الذهب عيار 21 كشرط أساسي لإصدار شهادة استخراج رخص استيراد المحروقات، وذلك في إطار سياسة جديدة تهدف إلى ضبط عمليات الاستيراد وضمان توفر موارد حقيقية تدعم الاقتصاد الوطني.

أكمل القراءة

اخبار السودان

تنظيماً لعمليات الاستيراد.. بنك السودان يشترط إيداع 200 كيلوجرام من الذهب لمنح رخص استيراد الوقود

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم — السوداني

أصدر بنك السودان المركزي، توجيهات صارمة وضوابط جديدة ومشددة لتنظيم عمليات استيراد المشتقات البترولية وضمان ملاءة والتزام الشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي، مشترطاً إيداع ضمان عيني ضخم من الذهب قبل منح أية موافقة للاستيراد.
وفقاً لخطاب رسمي صدر أمس ممهور بتوقيع محافظ بنك السودان المركزي، آمنة ميرغني حسن التوم، فقد تقرر ربط إصدار، شهادة عدم الممانعة، لشركات استيراد المواد البترولية بتقديم كفالة عينية عالية القيمة تتمثل في إيداع الذهب لدى السلطات الرسمية كخطوة استباقية إلزامية.

ونص القرار الصادر على عدم إصدار شهادة عدم ممانعة لأية شركة ترغب في استيراد المشتقات البترولية، إلا بعد ورود إفادة رسمية من مصفاة السودان للذهب، تفيد بقيام الشركة المعنية بإيداع ضمان عيني مقداره (200) كيلوجرام من الذهب عيار (21).

ويهدف الإجراء لإحكام الضوابط المنظمة لعمليات استيراد المنتجات البترولية والتي تبدأ بإصدار شهادة عدم الممانعة من وزارة الطاقة والنفط، والتي بموجبها تقوم وزارة التجارة لاحقاً بإصدار إذن الاستيراد النهائي للمستثمرين عبر منصة (بلدنا) الرقمية.

ودعت محافظ البنك المركزي في خطابها إلى اعتماد آلية تنسيق رقمي فوري، قائلة: “نرجو اعتماد الربط عن طريق الإيميل المباشر مع المصفاة والتنسيق المباشر بين وزارة الطاقة والنفط ومصفاة السودان للذهب للتحقق من استيفاء هذا الشرط قبل إصدار شهادة عدم الممانعة”.
وأكد البنك المركزي أن هذا الإجراء يُعمل به رسمياً وبصورة فورية اعتباراً من تاريخ اعتماده، مشدداً على أنه ينطبق دون استثناء على جميع طلبات استيراد المنتجات البترولية المقدمة عبر منصة (بلدنا) الإلكترونية، لضمان الجدية المالية وتوفير غطاء حقيقي للعمليات الاستيرادية الكبرى بالبلاد وحماية الاقتصاد الوطني.

أكمل القراءة

ترنديج