Connect with us

اخبار السودان

والي كسلا لـ(السُّوداني): سنتكفّل بجبر الضرر الذي أصاب سكان قرية ود العجمي جراء الحرائق

نشرت

في

والي كسلا لـ(السُّوداني): سنتكفّل بجبر الضرر الذي أصاب سكان قرية ود العجمي جراء الحرائق


الخُرطوم: اليسع أحمد

نشب حريق في قرية ود العجمي بمحلية حلفا الجديدة ولاية كسلا، وتسبب في وقوع خسائر فادحة لممتلكات سكان القرية.

وقال شيخ قرية ود العجمي، عبد المنعم عبد الله إبراهيم العجمي لـ(السُّوداني)، إن بداية اندلاع الحريق نهار الخميس الماضي بقطيتين ليستمر بعدها طيلة الأيام الماضية وحتى عصر اليوم ليقضي على (19) قُطية وعدد من العرائش (الرواكيب)، وأوضح العجمي بأنه لا توجد أسباب عقلانية للحريق وينشب دون سابق إنذار مما يصعب السيطرة عليه من قبل السكان، ونوّه إلى أن الحريق خلّف أوضاعاً مأساوية لسكان القرية وخلق حالة من الهلع والخوف والذُّعر وسط النساء والأطفال والشيوخ.

وردّاً على سؤال (السُّوداني) عن حجم الخسائر التي خلّفها، قال: الحريق قضى على (19) من القطاطي، (10) منها تحتوي على ذهب وأثاثات ولم يخرج منها شيئاً غير ساكنيها؛ وكميات مقدرة من محصول الذرة بالمخازن ونفوق عدد من الحيوانات وتلف الخط الناقل للمياه. وتابع: “إن اندلاع الحريق شبيه بالجدولة، حيث يبدأ في التاسعة صباحاً وينتهي في الرابعة عصراً طيلة الأيام الماضية”، وطالب العجمي، حكومة ولاية كسلا بالوقوف معهم ومساعدتهم حتى يتجاوزوا مِحنتهم.

من جانبه، أكّد والي ولاية كسلا، خوجلي محمد عبد الله لـ(السُّوداني) أن حكومته ستقوم بجبر الضرر الذي أصاب سكان قرية ود العجمي، وسوف يُسخِّر كل إمكانات الولاية لخدمتهم، وكشف عن زيارته للقرية نهار اليوم وتقديم الدعم العيني والمالي للمتضررين، ونوّه إلى تكليف وحدة إدارية لمتابعة الأحداث ورفع التقارير للولاية في حينها، ومرابطة عناصر الدفاع المدني وتوفير كادر طبي ومُرشدين نفسيين من الولاية لمركز صحي القرية للجلوس مع النساء والأطفال وتقديم الجُرعات اللازمة لهم.

وأكد الوالي، عن شروعهم في إعادة تأهيل خط شبكة المياه الذي أتلفه الحريق، وشدد على التزام حكومة الولاية بكل المعينات التي تسهم في استقرار القرية.



أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

النائب العام تخاطب مجلس حقوق الإنسان بجنيف

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

وصلت إلى جنيف اليوم، مولانا انتصار أحمد عبد العال، النائب العام ورئيسة لجنة التحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني، وكان في استقبالها المندوب الدائم للسودان بجنيف السفير حسن حامد حسن، وأعضاء البعثة الدبلوماسية.
ومن المقرر أن تقدم رئيسة اللجنة، بياناً أمام مجلس حقوق الإنسان، تستعرض من خلاله ما قامت به اللجنة من إجراءات قانونية لتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا ومنع الإفلات من العقاب؛ بما يؤكد كفاءة ونزاهة ومقدرة الأجهزة العدلية والقضاء السوداني.
كما ستعقد اجتماعات تنويرية ثنائية مع كل من المفوض السامي لحقوق الإنسان، ورئيس مجلس حقوق الإنسان، ورؤساء عدد من المنظمات الدولية ذات الصلة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

الأرصاد الجوي تحذر من خطورة عالية لنشاط الرياح بعدد من الولايات

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنذاراً برتقالياً يُحذر من نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة في الخرطوم، الجزيرة، نهر النيل، جنوب الولاية الشمالية وشمال ولاية شمال كردفان.
وذلك ابتداءً من يوم غد الاثنين الساعة 06:00 مساءً حتى صباح بعد غد الثلاثاء الساعة 10:00 صباحاً.
قد يتسبب الغبار في تدني الرؤية الأفقية القريبة والبعيدة.
وطالبت الهيئة، سائقي السيارات، القيادة بحذر مع تشغيل الأضواء الأمامية، والتوقف فوراً إذا لم يستطع الرؤية في مكان آمن خارج الطريق، والقيام بتغطية الأنف والفم بكمامة أو بمنديل مبلل بالماء.

أكمل القراءة

اخبار السودان

بنك السودان المركزي يصدر قرارًا بشأن استيراد الوقود – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

وفق ما أشار.

أصدر بنك السودان المركزي قراراً اشترط بموجبه على شركات استيراد الوقود إيداع 200 كيلوجرام من الذهب، في خطوة تهدف إلى ضبط التلاعب في عمليات الاستيراد وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي.

وقضى قرار بنك السودان المركزي باشتراط إيداع (200) كيلوجرام من الذهب عيار 21 كشرط أساسي لإصدار شهادة استخراج رخص استيراد المحروقات، وذلك في إطار سياسة جديدة تهدف إلى ضبط عمليات الاستيراد وضمان توفر موارد حقيقية تدعم الاقتصاد الوطني.

أكمل القراءة

ترنديج