Connect with us

اخبار السودان

وقفة احتجاجية بالشمالية رفضاً لعدم تعديل الرواتب

نشرت

في

وقفة احتجاجية بالشمالية رفضاً لعدم تعديل الرواتب


دنقلا: عصام ميرغني

نفّذ العاملون بالخدمة المدنية بالولاية الشمالية، وقفة احتجاجية صباح اليوم بأمانة حكومة الولاية بدنقلا، رفضاً لعدم تطبيق زيادة الأجور المعلنة للعام ٢٠٢٢.
وسلم مناديب العاملين في وزارات الولاية المختلفة، مذكرة احتجاجية متعلقة بالأمر لوالي الولاية الباقر أحمد علي، ورفع المحتجون شعارات مطالبة بإنصافهم، ومنددة بتلكؤ المسؤولين بالولاية في تطبيق الزيادات وخُضوعهم الكامل للمركز في ما يلي إيرادات الولاية الغنية بالموارد.
وخاطب والي الشمالية، المحتجين، مؤكداً على عدالة قضيتهم وتبنيه لها، متعهداً في الوقت نفسه بطرق كل الأبواب والجهات ذات الصلة بالمركز لإيجاد الحلول اللازمة، معلناً عن تشكيل وفد برئاسته من ممثلي العاملين ووزارة المالية الولائية للسفر الى الخرطوم والالتقاء بالجهات ذات الصلة بالمركز، في محاولة لإيجاد الحلول الناجعة، معلناً عن توجيهه لوزارة المالية بإجراء معالجة عاجلة بصرف (التشوهات) على المرتبات من الموارد الذاتية للولاية.
وفيما يلي قرار تطبيق الزيادة على أجور المعلمين دون سواهم، اوضح الوالي أن الأمر تم بتوجيه مباشر من المركز لكل الولايات ولا شأن لحكومة الولاية باتخاذه، ونادى والي الشمالية جموع العاملين الى التحلي بالمزيد من الصبر والبذل حتى تتجاوز البلاد والولاية تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الآن.
يُذكر أن مذكرة العاملين بالخدمة المدنية كانت قد أمهلت حكومة الولاية لمدة (٧٢) ساعة للاستجابة لمطالبها أو الدخول في إضراب مفتوح عن العمل، قبل أن يتم تعليقه لحين الوقوف على ما تسفر عنه نتيجة وفد التفاوض بالخرطوم.



أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

سفارة السودان في طرابلس تؤكد رغبة مواطنيها في العودة الطوعية ورفض التوطين في ليبيا

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

طرابلس — السوداني

أصدرت سفارة جمهورية السودان في العاصمة الليبية طرابلس، بياناً رسمياً أعربت فيه عن تقديرها البالغ لدولة ليبيا الشقيقة، شعباً وحكومةً، لاستضافتها المواطنين السودانيين الذين فروا إلى أراضيها جراء الانتهاكات وجرائم الحرب التي تمارسها ميليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة السودانية.

وأكدت السفارة على الرغبة الأكيدة للمهجرين السودانيين في العودة الطوعية إلى بلادهم، جازمةً بأن المواطنين السودانيين في ليبيا — بمن فيهم المسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين — لا يحملون أي رغبة في إعادة التوطين داخل ليبيا.

كما وجّهت السفارة، شكرها لحكومة الوحدة الوطنية الليبية على تعاونها المستمر في ملف العودة الطوعية، مشيرةً إلى إتمام المرحلة الأولى من البرنامج قبل عطلة عيد الأضحى المبارك والترتيب لإطلاق المرحلة الثانية قريباً، بالرغم من تمنّع بعض المنظمات الدولية ذات الاختصاص عن تقديم الدعم.

وأكدت جاهزية السودان التامة لاستقبال جميع العائدين طوعاً أو الصادرة بحقهم أحكام إبعاد من القضاء الليبي، لافتةً إلى أن برنامج العودة الطوعية يحظى بإشراف مباشر من مجلس الوزراء السوداني، وقد نجح بالفعل في تأمين عودة مئات الآلاف من النازحين.

أكمل القراءة

اخبار السودان

رسميًا.. تلفزيون السودان يبثّ ختام النخبة وافتتاح استاد الخرطوم – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السودان الحرة

بحسب تعميم.

أعلن التلفزيون القومي السوداني، عن نقل فعاليات افتتاح استاد الخرطوم وختام دوري النخبة بين الهلال والمريخ.

وقال التلفزيون، إنّ المدير العام للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي، تلقى اليوم خطابا رسميا من الأمين العام للاتحاد السوداني العام لكرة القدم مجدي شمس الدين، يتضمن طلبا بنقل فعليات افتتاح ملعب استاد الخرطوم، وختام الدوري الممتاز (بطولة النخبة) بين فريقي الهلال والمريخ يوم الأربعاء 10 يونيو 2026 بملعب استاد الخرطوم.

وقال مدير قطاع التلفزيون الوليد مصطفى إن الطواقم الهندسية والفنية أكملت استعداداتها لنقل هذا “العرس الكروي” الهام إرضاءً للقاعدة الرياضية داخل وخارج السودان، وتشجيعا لحركة العودة الطوعية التي تشهدها العاصمة القومية.

أكمل القراءة

اخبار السودان

أبوظبي.. يا سيدنا النبي! – السودان الحرة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

قابلت في معرض الكتاب دارسًا عربيًا جادًا يبحث عن مجموعة من المراجع لنيل رسالة الدكتوراه في تأثير الشعر العربي على الشعر الإفريقي لدى الناطقين بالضاد. ويبدو أن العمامة قد أغرته بالاقتراب من (الزول)، واستفسر عن مراجع للشعر السوداني والنقد في هذا المنحى، وللأسف فإن الحرب وتداعياتها جعلت الأرفف في دور النشر السودانية خالية من القديم المفتخر والجديد المبتكر. أخذت عنوانه وقلت له سأعمل جاهدًا لأن أجمع لك مجموعة من هذه الأسفار من المكتبات الخاصة لبعض الأصدقاء.

تسامرنا على أقداح القهوة، وقال لي هامسًا: بصراحة ما هو المخبوء والمستتر في هذه الأزمة المتصاعدة بين الإمارات والسودان؟ قلت له إن أردت بحثًا مفصلًا ووافيًا فسأرسله لك على بريدك الإلكتروني، وإن أردت المختصر المفيد بعبارة ما قل ودل فخذ عني هذا الحرف صاحب النقاط الثلاث الذي يفصح عن سر الأزمة ويفضح المستور ويميط اللثام.

فتعجب الرجل منتظرًا بلهفة هذا الحرف السحري سيد النقاط الثلاث. قلت له: يا أخي باختصار، الإمارات التي كانت يمكن أن تنال كل ما تريده من السودان (بالأحسن) اعتلتها النفس الأمارة بالسوء، فقررت أن تناله (بالأخشن). ونحن نعلم علم اليقين من هم الذين يقفون وراء المؤامرة، وللأسف فإن أبوظبي والخرطوم ضحايا لذلك الكيد الصليبي الصهيوني القديم، وبيت القضيد أن الجميع كانوا من الخاسرين: السودان والإمارات والعرب والدين والمسلمون.

تلفت الرجل البريء يمنة ويسرى وقال في حزن وأسف وهو يودعني وقلبه يضج بكل الأوشاج والأواصروالصلات الحميدة والخبرات التي جمعت بين الشعبين: (الله غالب).

أكمل القراءة

ترنديج