Connect with us

اخبار السودان

يونيتامس تحذر السودانيين من الهاوية

نشرت

في

بيان من السفارة الأمريكية في الخرطوم


تقرير: السودان الحرة
قالت الأمم المتحدة أن السودان يقترب من الهاوية وأن الخلافات بين السودانيين أعمق مما تبدو من الخارج حسبما ذكر رئيس البعثة الاممية بالسودان فولكر بيرتس في تصريحات صحفية الايام الماضية. وكان “فولكر” أعلن في يناير الماضي، إطلاق مشاورات واسعة تهدف لعودة العملية السياسية في البلاد، وقالت البعثة في منشور على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك): (اختتم مبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فولكر بيرتيس، وفريق يونيتامس، جلسات المشاورات من أجل عملية سياسية للسودان، بحوار مُعمق مع قادة وشيوخ الطرق الصوفية حول التحديات الماثلة التي تواجه السودان وآفاق الحلول لها، والتقى ممثل الأمين العام خلال الأسابيع الماضية طيفاً واسعاً من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والقوى الثورية والاجتماعية الفاعلة في المشهد السياسي).
وقال المحلل السياسي موسى الطيب أن الامم المتحدة ضلع رئيسي في الازمة السودانية منذ تفاقمها عقب سقوط نظام البشير بيد أنها لم تنتهج الطريقة الصحيحة لطي الخلافات بل عملت على تفاقمها الى أن وصلت بها الى طريق مسدود مذكراً بزيارة بيرتس لمنطقة كاودا ولقائه رئيس الحركة الشعبية عبدالعزيز الحلو ومساندتها للجان المقاومة وايقافها لمساعدات للحكومة الانتقالية عقب قرارات الجيش في 25 اكتوبر. وقال الطيب أن البعثة الأممية لا تملك عصا سحرية، ومن الخطأ تضخيم دورها والتعويل على أنه سيكون الحل. فالبعثة التي أنشئت وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2524 في يونيو 2020 وبطلب سوداني تعمل وفق الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة الذي يخوّلها صلاحيات محدودة تقوم أساساً على دعوة أطراف النزاعات المعنية إلى التفاوض والحوار والتحكيم الا إنها لم تتقن هذا الدور ولم تكن تحركاتها مرضية وهي بهذه الطريقة تحرض على ارتفاع مستوى الاضراب في البلاد وتسأل ..هل سنشهد تمردا جديداً من رافضي السلام يدعمه الغرب؟ موضحاً أن الواقع يشير لعدة خطوات تمضي بالبلاد نحو الهاوية.


أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

ياسر العطا: لن نخذل الوطن وواثقون من تحقيق النصر

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخوطوم: السوداني

أكّد الفريق أول ركن ياسر العطا، عضو مجلس السيادة، رئيس هيئة الأركان، أن القوات المسلحة تمضي نحو تحقيق النصر الكامل في كل ربوع السودان.
وقال لدى تفقده سلاح المدرعات اليوم ومخاطبة الضباط وضباط الصف والجنود، إن القوات المسلحة لديها من الخُطط والتجهيزات ما يكفل لها النصر بعون الله تعالى، مؤكداً أنه سيتم تطهير كامل أرض كردفان ودارفور من دنس التمرد.
وأشاد بالأدوار المتعاظمة التي لعبها سلاح المدرعات ومنسوبوه في حرب الكرامة، مبيناً أن تلك الأدوار ستظل رمزاً للعزة والشموخ والكبرياء لهذا الوطن، مترحماً على الشهداء الذين تسامت أرواحهم إلى عنان السماء.
وأشار رئيس هيئة الأركان إلى أنّ ما تتعرض له البلاد مؤامرة تحيكها قوى الصهيونية العالمية وتديرها عبر عناصر خفية من خلف الكواليس لزعزعة أمن واستقرار شعب السودان، وقال “نحن نقاتل مخلب الشر ودويلته”، مضيفاً بأنّ القوات المسلحة السودانية تقف في وجه هذه المؤامرة يساندها شعبها وستحقق النصر ولن تخذل الوطن والأمة السودانية.

أكمل القراءة

اخبار السودان

الخارجية السودانية تُفنِّد حديث مستشار الرئيس الأمريكي مسعد بولس حول رفض السيادي ورقة قدمها

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم ـ السوداني

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن ما ورد في إحاطة مستشار الرئيس الأمريكي للشؤون العربية والأفريقية، مسعد بولس، أمام مجلس الأمن، أمس غير دقيق بشأن رفض مجلس السيادة الانتقالي لورقة تقدم لها.

واوضحت أن ما أشار إليه بولس لا يعكس حقيقة المواقف التي ظلت تتبناها حكومة السودان ومؤسساتها المختلفة، بما في ذلك مجلس السيادة الانتقالي.

واتهم بولس أمس في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي، مجلس السيادة الانتقالي السوداني برفض المقترح الأمريكي بصورة قاطعة، بينما رد مبعوث السودان بالأمم المتحدة، السفير الحارث إدريس بأن الرئاسة السودانية أرسلت رداً تفصيلياً يتضمن جدولاً زمنياً معدلاً للانسحابات العسكرية، متهماً المبعوث الأمريكي بعدم قراءة الرد أو تجاهله، مما يعكس ضعف قنوات الاتصال المباشرة والفعّالة بين الطرفين.

ونوهت الخارجية السودانية في بيان لها اليوم، أن الحكومة السودانية تعاملت ومنذ اندلاع الحرب، بإيجابية ومسؤولية مع كافة المبادرات والمقترحات الرامية إلى إنهاء معاناة المواطنين واستعادة الأمن والاستقرار، ووقعت إعلان جدة في 11 مايو 2023. ووافقت على عدد من الهُـدن الإنسانية بموجب ذلك الإعلان، تنكرت لها المليشيا جميعاً.
وفي هذا السياق، تقدمت الحكومة بمبادرة معلنة عبر مجلس الأمن بتاريخ 22 ديسمبر 2025، انطلاقاً من حرصها على حماية المدنيين واستتباب الأمن وتهيئة الظروف المناسبة لوقف الحرب وإنهاء آثارها الإنسانية.

وأضاف البيان: “تعاطت الحكومة السودانية بصورة بنّاءة مع ما أشار إليه مسعد بولس، وقدمت رداً تفصيلياً في إطار المشاورات الجارية مع الحكومة الأمريكية، بما يعكس انفتاح السودان على أي جهود صادقة وشفّافة تسهم في تحقيق السلام وتستجيب لتطلعات الشعب السوداني ومصالحه الوطنية”.

في هذا الصدد، تجدد حكومة السودان تأكيدها أن أي مساعٍ جادة لإنهاء الحرب ينبغي أن تتضمن معالجة الأسباب الأساسية لاستمرارها، وفي مقدمتها وقف الإمداد الخارجي للمليشيا المتمردة بالسلاح والمرتزقة، وإنهاء أشكال الدعم السياسي والدبلوماسي الذي يتيح لها مواصلة عملياتها العسكرية وانتهاكاتها الجسيمة بحق المدنيين، إذ أن استمرار هذا الدعم يمثل عاملاً رئيسياً في إطالة أمد الحرب وتمكين المليشيا المتمردة مواصلة ارتكاب الفظائع وترويع الآمنين واستهداف المدنيين الأبرياء.

كما تكرر حكومة السودان، دعوتها إلى المجتمع الدولي وكافة الفاعلين الإقليميين والدوليين إلى التعامل بواقعية وموضوعية مع حقيقة الأوضاع على الأرض، وإدراك أنّ ما يواجهه السودان هو عدوانٌ مباشرٌ، برعاية أجنبية، يستهدف الدولة والشعب السوداني، وتُستخدم فيه المليشيا الإرهابية، الأمر الذي يتطلب موقفاً دولياً واضحاً وحازماً يدعم مؤسسات الدولة الوطنية ويعزز فرص السلام والاستقرار.

أكمل القراءة

اخبار السودان

القوة المشتركة: تحرير أبوقمرة بشمال دارفور

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أعلنت القوة المشتركة، تحرير منطقة أبو قمرة بالكامل، وذلك عقب معارك ضارية جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة والمقاومة الشعبية، منذ ساعات الصباح الأولى وحتى مساء اليوم.
وقال بيان للقوة المشتركة، إنّ العمليات العسكرية أسفرت عن تكبيد المليشيا خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، شملت تدمير وإحراق عددٍ من العربات القتالية والاستيلاء على أخرى، فيما لاذت عناصر المليشيا بالفرار كعادتها أمام بسالة وثبات قواتنا.

أكمل القراءة

ترنديج