Connect with us

اخبار السودان

ملاعب تدريب عالمية المستوى للمنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 – السودان الحرة

نشرت

في

ملاعب تدريب عالمية المستوى للمنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 – السودان الحرة


وكالات: السودان الحرة

أكد السيد علي الدوسري، مدير مشروع ملاعب التدريب في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، على جاهزية ملاعب التدريب المخصصة للمنتخبات المشاركة في كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، مشيراً إلى تجهيزها خصيصاً للبطولة وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية، بما يضمن للاعبين خوض تجربة كروية فريدة.
وقال الدوسري إن اللجنة العليا شرعت منذ فوز قطر في 2010 بحق استضافة المونديال، بتحديد وتجهيز 40 موقع تدريب للاعبين وحكام المباريات، وقد استخدم العديد من هذه المرافق خلال بطولات استضافتها قطر، ومن بينها كأس العالم للأندية، وكأس العرب.
وأضاف الدوسري أن مواقع التدريب تضاهي الاستادات المونديالية من حيث مساحة الملاعب، وجودة التجهيزات والعشب المستخدم في الأرضية، لافتاً إلى أن نصف هذه الملاعب جرى تشييدها بالكامل خصيصاً لكأس العالم، في حين خضع النصف الآخر لعملية تطوير شاملة، مؤكداً تخصيص موقع تدريب لكل منتخب مشارك في كأس العالم.
وتابع: “تنتشر ملاعب التدريب في جميع أنحاء قطر، وتستغرق أطول رحلة بين ملاعب التدريب وفنادق إقامة اللاعبين حوالي عشرين دقيقة بالحافلة.”
وفي إطار الجهود المتواصلة لإرساء معايير جديدة في فضاء الاستدامة خلال الإعداد للحدث التاريخي المرتقب، أعدت اللجنة العليا خطة شاملة للاستفادة من مرافق التدريب في مرحلة ما بعد إسدال الستار على منافسات كأس العالم.
وفي هذا السياق أوضح الدوسري: “ستوفر ملاعب التدريب إرثاً قيّماً يعود بالنفع على السكان في قطر ويشجع على اتباع نمط حياة صحي ونشط، حيث سيجري استخدام بعض ملاعب التدريب لخدمة أفراد المجتمع عبر تحويلها إلى حدائق عامة، فيما سيستخدم البعض الآخر من قبل أندية كرة القدم والمدارس.”
وخلال استضافة قطر للعديد من البطولات المرموقة في عالم كرة القدم على مدى الأعوام الماضية، نال الدوسري وفريق العمل في ملاعب التدريب باللجنة العليا، إشادة واسعة من أندية كبرى مثل نادي ليفربول الإنجليزي الممتاز، وبايرن ميونخ الألماني.
واستضافت ملاعب التدريب في وقت سابق من الشهر الجاري لاعبي منتخب كرواتيا، الفائز بالمركز الثاني في النسخة السابقة من كأس العالم 2018، حيث شهد مجمع الإرسال لملاعب التدريب، أنشطة التدريب للمنتخب الكرواتي، قبيل خوضه مباراتين وديتين في الدوحة مع منتخبي سلوفينيا وبلغاريا.
وأشاد السيد زلاتكو داليتش مدرب منتخب كرواتيا بالمرافق الرياضية الحديثة التي أعدتها قطر على الطريق نحو كأس العالم 2022، وأعرب عن سروره بالتجهيزات المتطورة التي تلبي احتياجات لاعبي الفريق.
وأضاف: “أشعر بسعادة كبيرة لأن مواقع التدريب مجهزة على نحو رائع، بما يضمن للاعبين تدريباً رفيع المستوى، إضافة إلى توفير العديد من الخيارات التي توفر كافة السبل للراحة.”
وتابع داليتش: “سعينا إلى الاطلاع عن قرب على المرافق الرياضية ومقرات الإقامة في قطر قبل كأس العالم 2022، وحظينا بهذه الفرصة التي أتاحت لنا التكيف مع ظروف التدريب واللعب، والاستعداد جيداً لتقديم أفضل أداء في نوفمبر المقبل عند انطلاق صافرة البداية للبطولة العالمية”.
ومن المقرر استخدام 33 موقع للتدريب والإقامة خلال مونديال قطر 2022، حيث سيجري تخصيص 32 منها للمنتخبات المشاركة وموقع واحد للحكام. وقد حرصت قطر ضمن ملف استضافة كأس العالم على تجهيز 40 موقع للإقامة والتدريب انطلاقاً من الحرص على توفير العديد من المرافق التي تتيح للمنتخبات حرية الاختيار وفق ما يلائم احتياجاتها، ويفي بمتطلباتها على أكمل وجه.
وتضم كل من مقار المنتخبات المشاركة في كأس العالم قطر 2022 فندقاً وموقع تدريب على مسافة قريبة من الاستادات المونديالية الثمانية، التي ستشهد منافسات البطولة أواخر هذا العام.
وبفضل تقارب المسافات في قطر؛ سيصبح بإمكان المنتخبات المشاركة وحكام المباريات، البقاء في نفس مقر الإقامة، والتدريب في مكان واحد طوال فترة البطولة، الأمر الذي سيمكّن اللاعبين من الحصول على مزيد من الوقت للراحة والاستعداد الجيد للمنافسات، فضلاً عن قضاء وقت أقل في التنقل خلال أيام المباريات.
يشار إلى أن مواقع التدريب لمونديال قطر 2022 جرى تجهيزها بحيث تضم ملاعب بأنظمة إضاءة وفق أعلى المعايير، مع أرضية من العشب الطبيعي، والمستزرع في مشتل اللجنة العليا، إضافة إلى منطقة مخصصة لمندوبي وسائل الإعلام لمتابعة حصص التدريب، وغرف لتبديل الملابس، وأخرى للإسعافات الأولية، وقاعات لإعادة تأهيل اللاعبين، ومركز إعلامي، إضافة إلى توفير شبكات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.


أكمل القراءة
انقر للتعليق

اترك لنا تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار السودان

رئيس مجلس السيادة يلتقي أعيان قبيلة البشاريين لحسم أزمة سوق الرشايدة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

مشوشنايا — السوداني

في إطار جهود الدولة لفرض هيبة القانون وتعزيز السلم المجتمعي، قام رئيس مجلس السيادة، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بزيارة تفقدية لمنطقة مشوشنايا، حيث التقى بقيادات قبيلة البشاريين، وذلك لبحث الأوضاع الأمنية ومناقشة القضية المتعلقة بسوق الرشايدة الواقع في نطاق المنطقة.

وخلال مخاطبته اللقاء الجماهيري، أشاد الفريق أول البرهان بالدور التاريخي والمسؤول للإدارة الأهلية بالمنطقة، واصفاً إيّـاها بأنها من أكثر الإدارات الأهلية انضباطاً في البلاد. كما ثمّـن قيم مجتمع البشاريين الذي تميّـز عبر التاريخ بالمسؤولية، والكرم، والتعايش السلمي، معترفاً بوجود تقصير من جانب الدولة في الفترات السابقة تجاه الاستغلال الأمثل لموارد المنطقة وتوظيفها لخدمة المجتمعات المحلية.

وفيما يخص قضية سوق الرشايدة، أكد القائد العام أن الدولة لن تفرض حلولاً قسرية، بل ستعمل على صياغة توافق يضمن حقوق الجميع، مبيناً الخطوط العريضة للحل والتي تشمل، فرض هيبة الدولة من خلال تنظيم السوق بشكل رسمي تحت إشراف الأجهزة الحكومية المعنية وتطبيق القوانين الضريبية والمالية عليه أُسوةً بأسواق البلاد الأخرى. والجلوس مع كافة الأطراف (البشاريين والرشايدة) للوصول إلى تسوية تُرضي المجتمع المحلي وأصحاب الأرض وتمنع انتقال الصراعات بين القبائل. بالإضافة إلى مكافحة الأنشطة غير القانونية.
وشدد البرهان، على أن الوضع الحالي للسوق يشهد تجاوزات خطيرة تتمثل في تهريب الوقود، السلاح، والمخدرات، وهي ظواهر سيتم التعامل معها بحسم عبر بسط الأمن.

وأعلن البرهان عن توجيهات مباشرة لقيادة الجيش بالبحر الأحمر؛ بفرض المراقبة اللصيقة ومنع المظاهر المسلحة نهائياً، قائلاً: “وجّهنا قيادة الجيش والمنطقة بمنع أي فرد من حمل السلاح في الخلا، وحظر حركة السيارات التي لا تحمل لوحات قانونية”.

وأضاف رئيس مجلس السيادة أنّ القوات المسلحة ستبقى مرابطة في المنطقة لضمان عدم حدوث أي تصعيد، وأن حل الأزمة سيتم بشكل جذري ومستدام عبر لجان مشتركة تضم الوالي وقادة المنطقة العسكرية والإدارة الأهلية، للوصول بصيغة تضمن تبادل المنافع والاستقرار الشامل بالمنطقة.

أكمل القراءة

اخبار السودان

القوات المسلحة المصرية تعلن مهاجمة البؤر الإجرامية بالمنطقة الجنوبية وضبط 223 متهماً ومصادرة معدات تنقيب وأسلحة

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

القاهرة — السوداني

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، عن تنفيذ حملة مكبرة بقطاع المنطقة الجنوبية العسكرية، استهدفت عدداً من البؤر الإجرامية التي تستغلها الشبكات والتنظيمات الخارجة عن القانون لممارسة أنشطة غير مشروعة تهدد الأمن القومي والاقتصادي المصري.

وأوضح أن هذه العملية في إطار المهام الاستراتيجية التي تضطلع بها القوات المسلحة لحماية الأمن القومي المصري، والحفاظ على المقدرات والمكتسبات الاقتصادية للوطن.

وقال إن الحملة جاءت بتنسيق مشترك بين القوات المسلحة وعناصر وزارة الداخلية، مستهدفةً بؤراً تنشط في مجالات (الإتجار بالمواد المخدرة والسلاح، والتنقيب غير المشروع عن الذهب، وتسهيل الهجرة غير الشرعية)، وهي الأنشطة التي تمثل تهديداً مباشراً للاستقرار.
وقد أسفرت أعمال المداهمات الميدانية عن ضبط 223 فرداً من المتورطين في تلك الأنشطة، من بينهم (87) مصرياً و(136) أجنبياً.
كما تم التحفظ على (14) عربة من أنواع مختلفة، وأجهزة اتصال لاسلكية، ومبالغ مالية متنوعة بالجنيه المصري والعملات الأجنبية.
كما تم ضبط كميات من الأسلحة والذخائر غير المرخصة، ومصادرة أعداد كبيرة من المعدات والأجهزة المستخدمة في عمليات التنقيب العشوائي عن الثروات التعدينية. كذلك تم ضبط عدد من العناصر المتسللة التي لا تحمل مستندات إقامة رسمية داخل الدولة.

وأكد المتحدث العسكري أنه تمت إحالة جميع الأشخاص والمضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم، مع الالتزام التام بالمواثيق الدولية ومعايير القانون الدولي الإنساني.

وأضاف المتحدث العسكري: “شهدت الساعات الأولى لانطلاق الحملة إقدام عدد من المتسللين بطرق غير شرعية إلى الأراضي المصرية على تسليم أنفسهم للنقاط والتمركزات الأمنية؛ حيث جرى ترحيلهم إلى بلادهم فوراً مع مراعاة وتوفير كافة احتياجاتهم الإنسانية اللازمة”.

وشدد البيان على أن قوات إنفاذ القانون واصلت، وتواصل، مهامها الميدانية المكثفة لتطهير البؤر الإجرامية وملاحقة العناصر الخارجة عن القانون، ضمن رؤية مستدامة لتأمين حدود الدولة وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار.

وأضاف: “الدولة المصرية تحتفظ بكافة الخيارات المتاحة للتعامل مع كافة التهديدات، وهي تمتلك القدرة الكاملة والجاهزية التامة لحماية أراضيها ومقدرات شعبها في ظل كافة الظروف”.

أكمل القراءة

اخبار السودان

البنك المركزي: شركات بترول تستكمل الضمانات وتصبح مؤهلة للاستيراد

نشرت

في

أخبار | السودان الحرة

الخرطوم: السوداني

أعلن بنك السودان المركزي أن الشركات العاملة في مجال استيراد المنتجات البترولية، شرعت في استكمال متطلبات الضمانات العينية المنصوص عليها في المنشورات الصادرة عنه، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز كفاءة إدارة موارد النقد الأجنبي وتطوير الضوابط المنظمة لعمليات التجارة الخارجية.
وأوضح البنك في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن الشركات تقوم بإيداع الضمانات العينية البالغة (200 كيلوغرام من الذهب) لدى شركة مصفاة السودان للذهب المحدودة وفقاً للإجراءات المعتمدة، مشيراً إلى صدور شهادات إيداع لعدد من الشركات التي استوفت شرط الضمان، الأمر الذي جعلها مؤهلة لممارسة عمليات الاستيراد بحسب الضوابط المعتمدة.
وأكد البيان أن هذه الإجراءات تأتي في سياق تعزيز الرقابة على عمليات الاستيراد، ودعم كفاءة إدارة الموارد بالنقد الأجنبي، وتوفير قدر أكبر من الموثوقية والشفافية في العمليات المرتبطة بتمويل الواردات الاستراتيجية.
وأشار بنك السودان المركزي إلى أن التنسيق القائم بين المصارف والجهات الحكومية المختصة وشركة مصفاة السودان للذهب المحدودة، مما يسهم في تنفيذ هذه الإجراءات وفق الأطر التنظيمية المعتمدة، بما يدعم جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي.
وجدد البنك، التزامه بمتابعة تنفيذ السياسات والإجراءات المنظمة للتجارة الخارجية وتقييم آثارها بصورة دورية، بما يحقق أهداف السياسة النقدية ويحافظ على سلامة وكفاءة النظام المالي.

أكمل القراءة

ترنديج